أنت هنا

 

 
 
الرؤية

 

الريادة في مجال تقنيات التعليم وتخريج قيادات علمية ومهنية متميزة لتسهم في حل مشكلات التعلم والتدريب بأساليب منهجية.

 

 

 

 
 
الرسالة

 

إعداد قوى بشرية وقيادات علمية قادرة على أن تساهم في تطوير مجال تقنيات التعليم ودمج التقنيات بفاعلية في بيئات تعلم وتدريب غنية من خلال التخطيط الاستراتيجي لبرامج القسم الأكاديمية ونشاطه البحثي وخدماته على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ويؤكد على ضمان الجودة في الأداء باستقطاب أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب وامتلاك بنية تحتية وفقاً لمعايير محلية وأقليمية وعالمية، وتوفير فرص النمو المهني لمنسوبي القسم لتعزيز عملية التعليم.

 

 

 
 
الأهداف

 

 أ - أهداف تتصل بالجانب الأكاديمي:

·     دعم البرنامج الأكاديمي والعلمي لكلية التربية عن طريق تقديم مقررات إجبارية لطلبة الكلية وأخرى اختيارية وحرة لطلبة الجامعة في مجال تقنيات التعليم والاتصال.

·     دعم برامج الدراسات العليا في الكلية والجامعة كتقديم برنامج الماجستير في مجال تقنيات التعليم ومقررات في برنامج دورات المشرفين التربويين في الحقل نفسه ، إضافة إلى برنامج الدبلوم العام في التربية ودبلوم تقنيات التعليم في فترة سابقة من تاريخه .

·     تنشيط حركة البحث العلمي في التربية والتعليم عموماً وتقنيات التربية والتعليم خصوصاً عن طريق مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بأبحاث ودورات والإشراف على رسائل ماجستير ودكتوراه بالتعاون مع الجامعات السعودية التي تقدم هذه الدرجات العلمية في مجال تقنيات التعليم.

·     تقويم وتطوير المقررات التي يقدمها القسم لتواكب التطورات في مجال تقنيات التعليم سوى على الجانب النظري والعملي.

·     دعم أنشطة وأهداف المؤسسات التربوية في المملكة خاصة فيما يتعلق بتقديم برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة بغرض تطوير مهاراتهم في مجال تقنيات التعليم.

·     دعم برامج مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر عن طريق التعاون مع المركز في إعداد وتقديم برامج تدريبية وورش عمل مختلفة.

·     دعم دمج التقنية في التعليم من خلال تصميم مقررات في دمج التقنية في المنهج.

 ب- أهداف تتصل بالجانب الفني:

·     دعم الجوانب العلمية في بعض المقررات الدراسية التي يقدمها القسم عن طريق توفير الإشراف والتدريب والاستشارات الفنية لطلاب تلك المقررات إلى جانب توفير المواد والأدوات والتسهيلات اللازمة التي يحتاجها الجانب التطبيقي في تلك المقررات.

·     تقديم المساعدة الفنية لأعضاء هيئة التدريس في المقررات الدراسية ذات الطابع العملي لتشغيل أجهزة العروض السمعية والبصرية وتقديم التوضيحات العملية ومتابعة مشاريع الطلاب . . . إلخ.

·     تقديم المساعدة الفنية لأعضاء هيئة التدريس سواءً في القسم أو الكلية في مجال تصميم وإنتاج المصورات والرسوم والشفافيات والشرائح الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو والأشرطة السمعية وتصميم برامج العروض الحاسوبية. . . الخ ، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الفنية لإدارات وكليات الجامعة خاصة.

·     تصميم وإخراج الملصقات التي تخدم أهداف المناسبات العلمية والثقافية.

·     تقديم المساعدة الفنية للمؤسسات التربوية وغيرها في المجتمع المحلي – خارج نطاق الخدمة.