أنت هنا

قائمة أجهزة علم النفس التجريبي( إضغط هنا)

 

تحديث بتاريخ

1440/2/20هـ

 
 

  مسلسل  

اسم الجهاز/ الوصف

صورة الجهاز

1

جهاز زمن الرجع Reaction and Movement Time: يقيس زمن الرجع البسيط، وزمن الرجع الاختياري، وزمن الحركة، وزمن اتخاذ القرار. ويتكون من وحدة رئيسة، عبارة عن لوحة بها عدد من الإشارات الضوئية، وعدد مماثل من مفاتيح الاستجابة. ويتيح تسجيل الاستجابات بطريقة الكترونية. ويتوفر في الجهاز إمكانية توصيله بالحاسبات الآلية. يستخدم في العلاجي الإكلينيكي وذلك بهدف التمييز بين الأفراد العاديين والمرضى النفسيين.

إن دراسة زمن الرجع يعطينا معلومات هامة عن العلاقة الزمنية بين أي عملية عقلية والتغيرات الفسيولوجية في خلايا الجهاز العصبي. إن دراسة زمن الرجع تفيدنا في قياس صعوبات العمل

                                          في المرفق 

2

جهاز قياس زمن الر جع: Reaction Time يقيس زمن الرجع البسيط، وزمن الرجع الاختياري يتكون الجهاز من جزئيين جزء خاص باستجابات المفحوص وجزء خاص بتقديم المثيرات الضوئية او السمعية من قبل الفاحص. يستخدم في العلاجي الإكلينيكي وذلك بهدف التمييز بين الأفراد العاديين والمرضى النفسيين.

إن دراسة زمن الرجع يعطينا معلومات هامة عن العلاقة الزمنية بين أي عملية عقلية والتغيرات الفسيولوجية في خلايا الجهاز العصبي. إن دراسة زمن الرجع تفيدنا في قياس صعوبات العمل

 

 

                                          في المرفق 

3

جهاز توقع زمن الوصول Bassin Anticipation Timer: ويتكون الجهاز من جزئيين: الجزء الأول، خاص بإنتاج التنبيهات الضوئية، ويتضمن مجموعة من الإشارات الضوئية تتحرك بالتتابع. والجزء الثاني، عبارة عن مفاتيح الاستجابة، يضغط عليها المفحوص عند توقعه لظهور التنبيه في وقت محدد. ويتيح تسجيل الاستجابات بطريقة الكترونية. ويمكن توصيل الجهاز بالحاسب الآلي.

                                          في المرفق 

4

جهاز تتبع الحركة الضوئية Photoelectric Rotary Pursuit. يستخدم هذا الجهاز في قياس القدرة الإدراكية الحركية بصفة عامة، والقدرة على التعلم الحركي. ويمكن من خلاله دراسة تأثير متغيرات مثل انتقال أثر التدريب، ونوعية التدريب، والتآزر بين العينين واليد. ويتكون هذا الجهاز من جزء رئيس يتيح إنتاج تنبيهات بصرية، تتحرك عبر شاشة العرض. وملحق به وحدة استجابة، وعدد من الأشكال البديلة التي تحدد شكل مسارات حركة التنبيهات. ويتيح انتاج التنبيهات البصرية إلكترونيا، في ظل وجود ألوان مختلفة وأحجام مختلفة، ويتضمن تسجيل الاستجابات بطريقة الكترونية. ويمكن توصيله بالحاسب الآلي.

                                          في المرفق 

5

جهاز الرسم من المرآة الإلكتروني Auto Scoring Mirror Tracer: يقيس هذا الجهاز القدرة على التعلم الحركي، والمرونة الحركية. ويتكون من مرآة، ومتاهة نجمية، وحاجز. وملحق به وحدة لتسجيل الاستجابات، وقلم معدني للسير عبر المتاهة. ويمكن توصيله بالحاسب الآلي.

                                          في المرفق 

6

جهاز التآزر بين الذارعين Two-Arm Coordination Test: ويتضمن هذا الجهاز وجود ذراعين، يستخدمهما المفحوص في رسم صورة، أو في اجتياز المتاهة. ومزود بوحدة لتسجيل الاستجابات ويمكن توصيله بالحاسب الآلي.

                                          في المرفق 

7

جهاز النقر للراشدين والمراهقين Adult / Adolescent Finger Tapper: يستخدم لقياس سرعة الأداء الحركي، والمثابرة، ومستوى الطموح. ويتكون من وحدة رئيسة، بها ذراع صغير يمكن للمفحوص أن يمسكه بأصبعيه. وملحق به وحدة لتسجيل الاستجابات.

                                          في المرفق 

8

جهاز الدمج الضوئي Flicker Fusion System: يستخدم هذا الجهاز في إجراء التجارب السيكو فيزيائية الخاصة بالضوء، والتدريب على الطرق المستخدمة في حساب العتبات الحسية البصرية، وعتبة الإحساس بحركة التنبيهات الضوئية. ويتكون من جزء رئيس ينتج تنبيهات ضوئية، يمكن التحكم في شدتها، وفي عددها، وفي درجة نصوعها، وتكرار كل منها، وخطوات التجربة. وملحق به وحدة لتسجيل الاستجابات الكترونيا.

                                          في المرفق 

9

حامل للرأس Head-Chin Rest:جهاز لتثبيت حركة رأس المفحوص أثناء إجراء التجارب التي تحتاج للتحكم في زاوية رؤية التنبيهات البصرية.

                                          في المرفق 

10

جهاز قياس السمع Portable Audiometer: يستخدم في قياس عتبة السمع، والقدرة على التمييز بين التنبيهات الصوتية، وتأثير المشوشات على السمع. ويتكون من وحدة رئيسة تتيح انتاج تنبيهات صوتية، يمكن التحكم في حدتها، وترددها، ونغمتها. ومزود بسماعات يرتديها المفحوص، ووحدة لتسجيل الاستجابات. يستخدم في تجارب السيكو فيزيا.

                                          في المرفق 

11

جهاز المتاهة الكهربائية Automatic Tally Maze: ويقيس هذا الجهاز القدرة على التعلم الادراكي الحركي. ويتكون من لوحة بها جزء معدني، وملحق بها قلم معدني، ونظارة معتمة يرتديها المفحوص اثناء اجراء التجربة، ويلحق بالجهاز عداد لتسجيل الاخطاء.

                                          في المرفق 

12

جهاز ثبات اليد المجوف Hole Type Steadiness Tester: يقيس مدى ثبات اليد لدى المفحوصين، وله تطبيقات في علم النفي التجريبي والصناعي، إذا يستخدم في انتقاء الاشخاص. ويتكون من جزء رئيس مجوف، به صفين، وفي كل صف 4 فتحات متدرجة من حيث قطر اتساعها. وملحق به قلم معدني، وعداد لتسجيل الاخطاء.

                                          في المرفق 

13

لوحة قياس الإدراك البصري الحركي Grooved Pegboard Test: وتتكون من لوحة رئيسية بها عدد من الفتحات في اتجاهات مختلفة، ويوجد عدد من القطع المعدنية يمكن ادخالها في هذه الفتحات بطريقة معينة. ويستخدم في تدريب الطلاب على قياس سرعة الإدراك البصري، وله تطبيقات في علم النفس الصناعي.

                                          في المرفق 

14

اختبار مينسوتا الكامل للمهارة الحركية Complete Minnesota Manual Dexterity Test: يقيس التآزر البسيط بين العين واليد، والمهارات الحركية الكلية أو الإجمالية. وهو عبارة عن صندوق ، به لوحة مستطيلة الشكل، وبها عدد من الفجوات الدائرية، وعدد مماثل من قطع دائرية الشكل، ويطلب من المفحوص وضع هذه القطع الدائرية بأسرع ما يمكنه في هذه الفجوات.

                                          في المرفق 

15

اختبار أوكنور لقياس مهارة الأصابع O’Connor Finger Dexterity Test: ويتكون من لوحة معدنية، بها عدد من الفجوات الدائرية، وملحق به عدد من الاسطوانات المعدنية. ويطلب من الأشخاص إدخال هذه الاسطوانات في تلك الفجوات بأسرع ما يمكنهم مع ربطها بصواميل. ويقيس مهارة الأصابع، وسرعة الحركة.

                                          في المرفق 

16

جهاز ثبات اليد    Groove Type Steadiness Testويقيس ثبات اليد. ويتكون من وحدة رئيسة مستطيلة الشكل، وبها ممران معدنيان، وملحق به قلم معدني ووحدة لتسجيل الاستجابات الكترونيا، ويمكن توصيله بالحاسب الآلي.

                                          في المرفق 

17

جهاز تقدير الأوزان Weight Discriminator Apparatus

يستخدم في قياس ودراسة الإدراك الحسي للمنبهات فهو تفيد في اكتشاف المنبه وتحديد طبيعة المنبه والتمييز بين المنبهات وقياس الاحساس بالمنبه وذلك باستخدام عدد من الطرق هي: طريقة الحدود. طريقة المنبهات الثابتة. طريقة التعديل. نظرية اكتشاف الإشارة. يستخدم في تجارب السيكوفيزيا

 

                                          في المرفق 

18

جهاز تمييز شدة الضوء   Light Discriminator Apparatusيستخدم في قياس قدرة المفحوص على تمييز قوة المصدر الضوئي أو التمييز البصري. يستخدم في تجارب السيكوفيزيا.

 

                                          في المرفق 

19

جهاز تمييز إحساس الجلد Aesthesiometer: يستخدم في قياس الحس اللمسي الجلدي. والتي تعتبر من تجارب السيكوفيزيا.

                                          في المرفق 

20

جهاز مولر-لاير (الخداع البصري) Muller – Layer Optical Illusion Tester

تستخدم هذه الاجهزة في مجال التجارب المتعلقة بالإدراك

تقوم فكرة الجهاز على أن الخط المستقيم الأفقي يتغير طوله المدرك بوضع رأس سهم في كل طرف من طرفيه، كما أن التغيير في اتجاه رأس السهم للداخل أو للخارج يعطي إدراكاً مختلفاً لطول الخط المستقيم عما كان عليه قبل تغيير اتجاه رأس السهم.

 

                                          في المرفق