You are here

البرنامج التنفيذي للتربية الميدانية

يمكن تلخيص إجراءات التربية الميدانية في التالي:

  • تسجيل الطالبات المعلمات اللاتي أنهين جميع مقرراتهم النظرية بالتعاون مع عمادة شؤون القبول والتسجيل
  • توزيع الطالبات المعلمات ومشرفاتهم على مدارس التطبيق وفقاً للأنظمة المتفق عليها بين الكلية وإدارة التربية والتعليم بالرياض.
  • تهيئة الطالبات المعلمات لممارسة عملية التدريس من خلال اجتماعات مكثفة تعقدها كل مشرفة مع طالباتها خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي للقيام بعرض أهداف التدريب ومتطلباته و إجراءاته والقيام بالتوجيهات اللازمة للتدريب.

 

شروط تسجيل الطالبة للتربية الميدانية:

 يشترط لتسجيل التربية  الميدانية إتمام المواد النظرية المتطلبة في برنامج التخرج بنجاح.

 

محتوى التربية الميدانية

يتم تحقيق الأهداف المحددة للتربية الميدانية من خلال ممارسة الطالبة دورالمعلمة في المدرسة على مدى فصل دراسي كامل, بحيث تنفذ الطالبة المعلمة العبءالتدريسي المحدد من إدارة المدرسة, والإشراف الفني الدقيق من قبل وحدة التربيةالميدانية في قسم المناهج وطرق التدريس بالتعاون مع المدرسة بإدارتها ومعلميهاوموظفيها

 

مفهومها العام

التربية الميدانية نشاط تربوي ينفذ وفق خطة منظمة, خلال فترة زمنية محددة تمارس الطالبة المعلمة خلالها عملية التدريس, وتطبق الجوانب النظرية التي درستها من قبل, وتتحمل مسؤولية قيادة التلميذات والمشاركة في الأنشطة غير الصفية لتحقق أهداف التربية الميدانية.

 

أهداف التربية الميدانية

تهدف التربية الميدانية بشكل عام إلى إعداد المعلمة المدربة المؤهلة علمياً وتربوياً لممارسة عملية التدريس بنجاح.

ويتفرع من هذا الهدف ثلاثة أهداف:

  • تنمية المعارف العلمية لدى الطالبة المعلمة والعمل على صقلها وتنميتها.
  • اكتساب المهارات الوظيفية التي تتطلبها مهنة التدريس في المدارس المتوسطة والثانوية, في مجالات تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه.
  • اكتساب القدرة على معالجة المواقف التعليمية وفق الاتجاهات السلوكية المتطورة والأساليب التي أثبتت التجربة جدواها.

 

التربية الميدانية - توزيع الطالبات

يؤخذ في الاعتبار عند توزيع طالبات التربية الميدانية على مدارس التدريب الجوانب التالية:

  • رغبة المشرفة في تحديد مدارس التدريب, ويتم تحديدها قبل بداية الفصل الدراسي بالتنسيق مع وحدة التربية الميدانية بالقسم.
  • رغبة طالبة التربية الميدانية, وذلك بتحديد المنطقة السكنية للطالبة في استمارة تسجيل التربية الميدانية للطالبة.
  • رغبة إدارة التربية والتعليم في تحديد مدارس التدريب, حيث تم الاتفاق بين قسم المناهج وطرق التدريس وإدارة التربية والتعليم على مراعاة الأمور التالية عند تحديد مدارس التدريب:
  1. أن يختار القسم المدارس التي يود أن تتدرب فيها طالباته في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
  2. أن لا يقتصر القسم في اختياره للمدارس على منطقة دون أخرى.
  3. أن تكون المدارس المختارة موزعة على المراكز التعليمية قدر المستطاع.
  4. أن يراعي القسم في اختياره حجم المدرسة وعدد فصولها ومجموعات المتدربين في كل منها

 

مسؤوليات طالبة التربية الميدانية

تتيح التربية الميدانية الكثير من المواقف التعليمية التَعلمية لطالبة التربية الميدانية، وتساعدها على تنمية تفهمها للحياة المدرسية بمختلف جوانبها،ولكي تجتاز الطالبة المعلمة مرحلة التدريب الميداني بنجاح، ينبغي أن تتعرف على الأدوار التي يتوقع منها القيام بها، وتعي جيداً المسؤوليات المناطة بها تجاه التربية الميدانية، ومن ذلك:

  • الالتزام باللوائح المدرسية واجرءاتها التنظيمية بشكل دقيق.
  • الحرص الشديد على الالتزام بالدوام الكامل بدءاً من الطابور الصباحي وحتى موعد الانصراف وعدم التأخر أو التغيب إلا للضرورة المتناهية التي يرجع تقديرها للمشرفة وتوافق عليها مديرة المدرسة مسبقاً.
  • تنفيذ الجدول الدراسي المكلفة به وسائرالأعمال التربوية والأنشطة المدرسية التي تكلف بها في المدرسة، سواءً كانت صفية أوغير صفية.
  • إقامة علاقات مهنية طيبة مع أسرة المدرسة، قائمة على الاحترام المتبادل مع الإداريات و المدرسات و المتدربات و التلميذات .
  • التعاون مع مدرسات مادة التخصص و معلمة الصف لتنسيق كافة المناشط المرتبطة بتدريس المادة،واختباراتها وأنشطتها.
  • الحرص على تمثيل كلية التربية تمثيلاً مشرفا،والتمسك بآداب المهنة و أخلاقها في المظهر العام والسلوك الجيد والقدوة الحسنة.
  • الاهتمام بمصلحة التلميذات والاستجابة بموضوعية وإنسانية لحاجاتهم المختلفة.
  • التعاون الكامل مع مشرفة التربية الميدانية، والتجاوب مع توجيهاتها المختلفة، والاستفادة من خبراتها الإشرافية.
  • العمل بجدية على تطبيق ما تعلمته في كلية التربية من معارف ومهارات وقيم واتجاهات مسلكية، لتصبح جزءاً من شخصيتها.
  • الاستفادة مما يتوافر في المدرسة من وسائل تعليمية وأجهزة تكنولوجية, والعمل على استخدامها,والمساهمة في تطويرها وزيادتها.
  • تقديم اقتراحات التي من شأنها تطويربرامج التربية الميدانية في الكلية.
     

ملحوظة مهمة

على الطالبة تسجيل التربية الميدانية في الفترة التي يحددها قسم المناهج وطرق التدريس قبل توجهها لمدرسة التدريب, كما أن عليها الالتزام بتعليمات التوزيع المحددة من قبل القسم.

 

نماذج التدريب الميداني

 استمارة (1) تقييم الطالبة المتدربة خلال فترة المشاهدة 

نموذج تقييم الزيارة الميدانية _ علوم شرعية 

نموذج تقييم الزيارة الميدانية- دراسات قرآنية

نموذج تقييم الزيارة الميدانية-القراءات

نموذج تقييم الزيارة الميدانية - علم النفس

نموذج تقييم الزيارة الميدانية- تربية فنية

استمارة التقويم الذاتي للمتدربة

استمارة تقييم مديرة المدرسة لطالبة التربية الميدانية

نموذج تخطيط الدروس