الإنتاج البحثي لمنسوبي البرنامج وطلبته
يعد توثيق الإنتاج العلمي بالجامعات ذو أهمية بالغة، وسمه من سمات الجامعات العالمية؛ إذ يساعدها في ترشيد قراراتها فيما يتعلق بالإنتاج العلمي، ويأتي إنشاء أيقونة إلكترونية مصغرة مرتبطة ببرنامج علم النفس كإضافة للجهود والإنجازات المميزة للجامعة والقسم. حيث تحتوي هذه الأيقونة على قائمة بالإنتاج البحثي لمنسوبي البرنامج وطلبته، وأيضاً قائمة ببعض البحوث المنشورة في المجلات العالمية المرموقة، إضافة إلى بعض الإدلة من البحوث في أولويات بحثية، وجوائز التميز البحثي التي حصل عليها بعض منسوبي البرنامج، والأهتمامات البحثية والأشرافية، وأخيراً قائمة بأهم الرسائل العلمية التي نوقشت في البرنامج على مدى الأعوام الماضية.
قائمة ببعض بحوث أعضاء هيئة التدريس في البرنامج 2019-2022
قائمة ببعض بحوث طلبة الدراسات العليا في البرنامج 2019- 2022
قائمة بجوائز التميز البحثي والأكاديمي التي حصل عليها منسوبي البرنامج وطلبته
إدلة وشواهد لبعض البحوث المنشورة في مجلات عالمية مصنفة ISI
إدلة وشواهد لبعض جوائز التميز البحثي والأكاديمي التي حصل عليها منسوبي البرنامج وطلبته
عناوين الرسائل العلمية المسجلة في البرنامج منذُ عام 2013- 2022
قائمة بالمجلات العربية والدولية المعتمدة من القسم للدعم
موسوعة بالمجلات العلمية المحلية والمعتمدة للنشر 2022م
مؤلفات أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج
نماذج من الاستشهادات البحثية لبعض منسوبي البرنامج
الخطة التنفيذية البحثية لبرنامج ماجستير الآداب في علم النفس
قائمة بجوائز التميز البحثي والأكاديمي لبعض منسوبي البرنامج وطلبته
ملخص إنجازات برنامج ماجستير الآداب في علم النفس من العام 2019-2021
الرسائل التي تم إجازتها في البرنامج خلال الأعوام 2019-2022
الرقم
|
الاسم
|
المرتبة العلمية
|
التخصص الدقيق
|
الاهتمامات البحثية و الإشرافية
|
---|---|---|---|---|
المتخصصون في علم النفس العيادي
|
||||
|
د. عزه محمد الغامدي |
أستاذ مساعد
|
علم النفس العيادي
|
العلاج السلوكي و تطبيقاته – البرامج العلاجية و التدريبية – الاضطرابات النفسية و السلوكية – التوحد
|
|
د. إيمان حسين السيد
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس العيادي –تقييم أكلينيكي
|
الاضطرابات و الأمراض النفسية - الأمراض السكيوسوماتية - المقاييس والاختبارات النفسية - الطفولة
|
|
د. فاطمة بنت محمد النزاوي
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس العيادي
|
في مجال التشخيص والاعراض الايجابية خاصة الضلالات بشكل عام وعند الفصام بشكل خاص وعلاقة الاعراض بالعوامل الثقافية والسياق الاجتماعي والتركيز على الطب النفساجتماعي من حيث تفسير تلك الاعراض في سياقها الثقافي-الاجتماعي. كذلك بحث العلاقة بين الاعراض الايجابية ( الضلالات خاصة) وبعض النظريات الخاصة بالقصور المعرفي مثل التحيز المعرفي, تحيز الاستدلال, القصور في نظرية العقل ToM, كذلك علاقتها بنظريات العزو الاجتماعي بهدف الكشف عن اسباب تلك الاعراض في المجتمع السعودي وفقاً لتلك النظريات.
|
المتخصصون في علم النفس الإرشادي
|
||||
|
أ.د. فهد عبد الله الدليم
|
أستاذ
|
علم النفس الإرشادي
|
الارشاد الطلابي - الصحة النفسيه - قضايا و أبحاث الادمان على المخدرات
|
|
د. فهد عبد الله الربيعة
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس الإرشادي
|
الاضطرابات النفسية - تشخيص الاضطرابات النفسية – الإدمان – الوحدة النفسية – العلاج النفسي - تعديل السلوك – الإرشاد النفسي – الضغوط النفسية – المهارات الاجتماعية – الاتجاهات
|
|
أ.د. سلطان موسى العويضة
|
أستاذ
|
علم النفس الإرشادي
|
نظريات العلاج النفسي، الثقافة والمرض النفسي، أساليب الإرشاد النفسي.
|
|
د. عادل حسين المبارك
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
الاضطرابات النفسية – الإدمان – طرق و أساليب الإرشاد النفسي – الصحة النفسية – مشكلات و اضطرابات الطلاب – المقابلة
|
|
د.علي موسى الصبحيين
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
الإرشاد النفسي - برامج إرشاد نفسي - التنمر bullying - الطفولة المبكرة - الشباب ومشكلاتهم - العجز المتعلم.
|
|
د. علي بن عبد الله البكر
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
الاضطرابات النفسية (القلق – الاكتئاب) – العلاج العقلاني الانفعالي (العلاج الفردي – العلاج الجمعي) – الإرشاد الإسري
|
|
د. حنان حسن عطا الله
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
إرشاد نفسي في مجال الزواج و الأسرة – مشكلات الطفولة و المراهقة – طرق و أساليب الإرشاد النفسي
|
|
د. منيرة عبد الله الشمسان
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
الإرشاد النفسي و الزواجي
|
|
د. ساره عبد العزيز العواد
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الإرشادي
|
الإرشاد و العلاج النفسي
|
المتخصصون في علم نفس غير العاديين
|
||||
|
أ.د. سعيد عبد الله دبيس
|
أستاذ
|
علم نفس غير العاديين
|
سيكولوجية المعوقين – المشكلات السلوكية –قضايا و مشكلات في علم النفس المدرسي – البرامج التدريبية و الإرشادية – القياس النفسي لغير العاديين
|
|
د. إبراهيم حمد النقيثان
|
أستاذ مساعد
|
علم نفس غير العاديين
|
الدراسات التأصيلية في علم النفس – الدراسات المتعلقة بالتفوق و الابتكار – الدراسات المتعلقة بالتأخر الدراسي و صعوبات التعلم
|
المتخصصون في علم النفس التربوي
|
||||
|
د. خالد بن ناهس العتيبي
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس التربوي
|
دراسات التعلم وأساليبه - دراسات في التفكير( الناقد- الإبداعي- الاستدلالي) وطرق تنمية - التعلم الموجة ذاتيا، والاستعداد له - فاعلية الذات العامة والأكاديمية - دراسات أثر المواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع
|
|
د. محمد سليمان الحيدري
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس التربوي
|
اساليب التعلم والتعلبم – الدافعية.
|
|
د. محمد بن علي العسيري
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس التربوي
|
القدرات العقلية – استراتيجيات تعلم اللغة – الدوافع
|
|
د. وفاء محمود عبد الرازق
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس التربوي
|
علم النفس التربوي – التعلم ونظرياته - القياس النفسي والتقويم التربوي – الاختبارات التحصيلية - الذكاء و القدرات العقلية – أنواعها - برامج تنميتها – قياسها – الاختبارات والمقاييس النفسية – إعدادها – تقنينها -الموهبة –الإبداع – تنمية مهارات التفكير -التوجيه والإرشاد النفسي – البرامج الإرشادية – الخدمات النفسية - الشخصية – سماتها- قياسها – مشكلاتها - الأساليب المعرفية - مناهج البحث التربوي – طرق البحث التربوي
|
|
د. عفاف سالم المحمدي
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس التربوي
|
التعلم و الفروق الفردية- أساليب التعلم- مهارات التفكير- الدافعية للتعلم- الاساليب المعرفية و استراتيجيات ما وراء المعرفة.
|
المتخصصون في علم نفس النمو
|
||||
|
د. هناء علي الصقير
|
استاذ مساعد
|
علم النفس النمو
|
إرشاد أسري – مدرسي – مشكلات طفولة و مراهقة
|
|
د. وفاء محمود طيبة
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس التربوي
|
الموهوبين - الابداع - النمو النفسي
|
المتخصصون في علم النفس الاجتماعي
|
||||
---|---|---|---|---|
|
د. دخيل عبد الله الدخيل الله
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس الاجتماعي
|
الاتجاهات في أوساط العمل – الذات و الهوية – العلاقات بين الأشخاص – التعلم الاجتماعي الانفعالي
|
|
د. فلاح محروت العنزي
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس الاجتماعي
|
الاتجاهات و الصور النمطية – تغيير الاتجاهات – سلوك و معتقدات الصحة – مخطوطة الذات و عملياتها و السلوك الاجتماعي – العزو و الدافعية – الأسس النفس-اجتماعية للانفعالات و الاضطرابات الانفعالية
|
|
د. حمود هزاع الشريف
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الاجتماعي
|
التحكم في الضغوط - الشخصية: بنيتها ومكوناتها وقياسها - الذهن الاجتماعي - الاتجاهات: قياسها وسبل تغييرها - تطوير بيئة العمل - تحسين العلاقات وسبل والتواصل-المهارات الاجتماعية - الذات: بنيتها وقياسها وتنميتها - سلوك التطوع - الحوادث المرورية - الشعور بالظلم والجريمة.
العنف والعدوان (لدي الآن اهتمام خاص بالإرهاب)
|
المتخصصون في علم النفس التنظيمي و الصناعي
|
||||
|
أ.د. عادل صلاح عبد الجبار
|
أستاذ
|
علم النفس التنظيمي و الصناعي
|
التعلم الحركي – التدريب بأنواعه – الميول – الاتجاهات – التوكيدية – مستوى الطموح –- الدافعية - التنظيمي الاداري - الرضا الوظيفي، ضغوط العمل - الروح المعنوية - الثقافة التنظيمية - الولاء الوظيفي - السلوك التنظيمي - تدريب العاملين - السلامة في العمل - تقييم الاداء الوظيفي - تخطيط التعاقب الوظيفي - إدارة الازمات - الفروق الفردية - تقنين الاختبارات – الروح المعنوية – الإدراك و زمن الرجع – القلق و المخاوف المرضية.
|
|
د. حسين سعود الهلال
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس التنظيمي و الصناعي
|
الميول المهنية و قياسها – القدرة التصورية و قياسها و علاقتها بالأداء و المهارات الإنسانية –التدريب و تطبيقات بعض نظريات التعلم في برامج التدريب – الدافعية في مكان العمل
|
المتخصصون في القياس و التقويم
|
||||
|
أ.د. عبد الرحمن سليمان الطريري
|
أستاذ
|
قياس و تقويم
|
اختبارات الذكاء و القدرات العقلية – الشخصية – الضغوط النفسية
|
|
أ.د. السيد محمد أبو هاشم
|
أستاذ
|
قياس و تقويم _ معرفي
|
العمليات المعرفية – طرق تجهيز المعلومات – النماذج الإحصائية – أساليب التقويم
|
|
د. إسماعيل سلامة البرصان
|
أستاذ مشارك
|
القياس والتقويم
|
التقويم الصفي - الاختبارات الوطنية - الاختبارات الدولية - التقويم الواقعي - نظرية الاستجابة للفقرة - الأداء التفاضلي للفقرة - عادات العقل.
|
|
د.سامية بكري عبد العاطي
|
أستاذ مساعد
|
القياس النفسي والأحصاء
|
تصميم مقاييس فى مختلف المجالات- قياس الذكاء- عمليات التقويم التربوى والمهنى- التقييم الأكلينيكى- التقييم النيوروسيكولوجى- مشكلات المراهقين- مشكلات المسنين- المشكلات المرتبطة بالتقدم التكنولوجى.
|
|
د. جواهر محمد الزيد
|
أستاذ مساعد
|
القياس والتقويم والأحصاء
|
التطورات الحديثة في مجال القياس والتقويم والاحصاء - نظريات القياس الحديثة - التحليلات الأحصائية في البحوث التربوية كقوة الاختبار وحجم الأثر في اختبار الفرضيات الاحصائية - مفاهيم حديثة في الجودة كمفهوم 6 سيجما
|
المتخصصون في علم النفس الفسيولوجي و العصبي والمعرفي
|
||||
|
أ.د. عبد الله صالح الرويتع
|
أستاذ
|
علم النفس العصبي
|
الشخصية: أبعاد الشخصية وفق نظرية أيزنك و العوامل الخمسة الكبرى – الكمالية – خبرات الانفصال – السلوك الديني - اضطرابات الشخصية – الخوف الاجتماعي – قصور الانتباه و النشاط الزائد
|
|
د. سليمان صالح الجمعة
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس الفسيولوجي
|
الأنترنت -أدوات التواصل الاجتماعي المستخدمة مع الأنترنت وتأثراتها النفسية - الشباب والأنترنت -الأمراض الوراثية من منظور علم النفس - علاقة الناقلات العصبية بالظواهر النفسية
|
|
د. أحمد محمد الغرايبة
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس معرفي_عصبي
|
الأبحاث المستندة الى الدماغ - الذاكرة وما وراء الذاكرة والتذكر والنسيان - الاستيعاب وما وراء الاستيعاب - الذكاءات والتفكير
استراتيجيات التدريس. الأبحاث النفسية الاجتماعية: القيم وتنميتها، شبكات التواصل الاجتماعي وتاثيرها، التغير الاجتماعي.
|
|
د. عبير علي الجهني
|
أستاذ مساعد
|
علم النفس معرفي_ عصبي
|
علم النفس المعرفي و الفروق الثقافيه في الأدراك والأدراك البصري - نظريات التعلم المرتبطة بالعوامل الثقافية - مهارات التفكير والتعلم ( نظرية واعمال فيجوتسكي في النمو الاجتماعي المعرفي) - طرق التدريس في العلوم الانسانية بالذات في علم النفس - علم النفس الثقافي.
|
المتخصصون في علم النفس التجريبي و الإداري و الجنائي
|
||||
1
|
د. عبد العزيز محمد بن حسين
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس الجنائي
|
دراسة السلوك الجنائي والانحرافي- سيكولوجية الإدمان على المخدرات – متغيرات الشخصية وحوادث المرور – القياس النفسي بمساندة الحاسوب – الدراسات التجريبية للتعلم –الوظائف المعرفية الذهنية – القدرات الخاصة والتفوق العقلي- القياس النفسي والتربوي - التوجيه التربوي والمهني - بحوث الشخصية وقياسها.
|
2
|
د. هشام حنفي العسلي
|
أستاذ مشارك
|
علم النفس المعرفي-التجريبي
|
الذكاء البشري - حل المشكلات – الذاكرة – الانتباه – الإدراك - سرعة معالجة المعلومات - علم نفس الطيران والعوامل البشرية - حوسبة التجارب النفسية.
|