You are here

العلوم الشرعية:

المطرودي، خالد. المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

الشافعي، صبيحة؛ القحيز، أسماء، (2020). اتجاهات حديثة في استراتيجيات تعليم وتعلم العلوم الشرعية. مكتبة المتنبي

القحيز، أسماء (2019). قيم النزاهة ومكافحة الفساد المتضمنة في مقرر الفقه والسلوك للصف الأول الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات بناء الإنسان المعاصر، المؤتمر العلمي الحادي عشر " الدولي الثاني “، كلية التربية، جامعة المينا.

 

الحاسب الآلي:

آل مسعد، أحمد بن زيد، و الدوسري، سعيد مبارك. (2018). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مقرر الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مج3, ع2 ، 41 - 66.

السيد، الحسين إسماعيل محمد، و المسعد، أحمد بن زيد. (2018). أثر تدريس الأشكال الثنائية باستخدام برنامج الجيوجبرا لطلاب الصف الأول المتوسط على التحصيل. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج2, ع24 ، 107 - 124.

موكلي، فهد بن إبراهيم، و آل مسعد، أحمد بن زيد. (2018). مستوى استخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مج3, ع1 ، 127 - 159.

العنزي، عبدالعزيز بن رواف، و المسعد، أحمد بن زيد. (2018). واقع استخدام التقنية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية في مدارس مدينة عرعر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج2, ع23 ، 1 - 22.

العطوى، وليد بن عواد، و آل مسعد، أحمد بن زيد. (2018). واقع استخدام معلمي الحاسب الآلي لتطبيقات الجيل الثانى فى تدريس مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة في تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع104، 107 -134.

الدوراني، بكيل؛ الحسن، رياض. (1440). مدى تضمين المعايير الدولية NCTM الخاصة بتقنية المعلومات في مقرر الرياضيات للمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية. المؤتمر السادس لتعليم وتعلم الرياضيات (مستقبل تعليم الرياضيات في المملكة العربية السعودية ).

معافا، إبراهيم؛ الحسن، رياض. (1440). مدى احتواء مناهج الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية على هندسة الفراكتال Fractal Geometry وتقنيات المعلومات والاتصال المصاحبة لها. المؤتمر السادس لتعليم وتعلم الرياضيات (مستقبل تعليم الرياضيات في المملكة العربية السعودية).

الهزاني، نوره و السويلمي، نوف .(2019) أثر سناب تشات SnapChat القائم على استراتيجية تعليم الأقران المنظم في تنمية مهارات برمجة الأجهزة الذكية واتجاه الطالبات نحوة. المجلة الدولية للابحاث التربوية.- جامعة الإمارات العربية المتحدة. المجلد (43) العدد (1) . (155-182)

الهزاني نوره. (2019) واقع توظيف برامج المحاكاة الحاسوبية وفاعليتها في التدريس لدى معلمات العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض. مجلة التربية - كلية التربية - الدراسات العليا -جامعة الأزهر.

الهزاني نوره .(2019) التعلم الإلكتروني، استراتيجيات لإيصال المعرفة في العصر الرقمي. كتاب مترجم

قريفن، باتريك. (2018) . التقويم للتدريس (ترجمة محمد الحارثي، و محمد الحربي). Cambridge University Press...

الحارثي، محمد بن عطية؛ و الحربي، محمد بن صنت. (2018) التحول من المنهج المعتمد على المحتوى إلى المنهج المعتمد على الكفايات. مؤتمر المناهج وطرق التدريس الشارقة - الإمارات العربية المتحدة، 29-31 ديسمبر 2018.

الحارثي، محمد بن عطية. (2018). تقنيات التعليم في المستقبل. منتدى أسبار الدولي. الرياض، المملكة العربية السعودية، نوفمبر 2018.

الحارثي، محمد بن عطية؛ والأحمري، أحمد بن سعيد؛ و المالكي، صالح بن عبدالرحمن. آراء الطلب نحو تطبيق الواقع المعزز في التعليم باستخدام نموذج التصميم التعليمي (ADDIE). مقبول للنشر في مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية

الحارثي، محمد بن عطية. (2017). خصائص استخدامات الحاسب اللوحي في تعليم طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة أم القرى، 8، 3، 55-86.

Alsadoon, E. (2018). The Impact of Social Presence on Learners' Satisfaction in Mobile Learning. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 17(1), 226-233.

 

العلوم:

الأسمري، ابراهيم؛ الشايع، فهد؛ الزغيبي، محمد. (2019). أثر أنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء على تنمية الجدل العلمي. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية بالأردن، 19(2)، 148-163.

باعبدالله، أفراح؛ الشايع، فهد. (2019). برنامج تَطور مهني مقترح لمعلمات الفيزياء قائم على تنمية المُمارسات التأملية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، الأردن، ، 3(15)، 325-340.

الشايع، فهد؛ العرفج، ماهر؛ العمران، سعد؛ المفتي، عبده. (1440هـ). مستويات تحصيل طلبة مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، 4(1)، 11-40.

العقيل، محمد؛ الشايع، فهد؛ الجغيمان، عبدالله. (1440هـ). أثر استخدام أنشطة علمية إثرائية مقترحة في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل (العلوم الإنسانية والإدارية)، 20(1)، 81-101.

العمراني، هيا، المقبل، منيرة، الرويس، عبدالعزيز؛ الشايع، فهد؛ الراجح، نوال. (1440هـ). مستوى اتساق المواصفات التربوية لدليل معلم الرياضيات للصف السادس في المملكة العربية السعودية مع دليل المعلم لسلسلة ماجروهيل الأمريكية. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، 4(1)، 69-108

العبدالكريم، إيمان؛ الشايع، فهد. (2019). أثر أنموذج مقترح للتقويم من أجل تعلم العلوم على تحصيل طالبات الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 16(1)، 87-115.

العتيبــــي، خالـد؛ البرصان، اسماعيل؛ عبد، إيمان؛ الشايع، فهـد. (2018). نوعية تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة العلوم وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية بجامعة طيبة، 13(2)، 135-150.

السبيعي، هيا؛ الشايع، فهد. (2018). صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس، مصر، 21(4)، 123-158.

الأحمد، نضال وبن بخيت، تهاني والعبدالكريم، ندى (2019). تصورات طالبات كلية العلوم بجامعة الملك سعود حول طبيعة العلم. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب. مجلد (4). ع (10). ص ص24-50.

الأحمد، نضال والجبر، لولوه والحربي، منى (2019). تصورات طالبات كلية العلوم في جامعة الملك سعود لأبعاد طبيعة العلم NOS في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS (مقبول للنشر)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.

الأحمد، نضال والحكمي، أحلام (2019). مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد، العدد 25، يناير.
الأحمد، نضال والرحيلي، امينة والمصعبي، زهرة (2019). تصورات طالبات كلية العلوم بجامعة الملك سعود حول طبيعة العلم واتجاهاتهن نحو تدريس قضاياها. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية الآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4 (19)، 471-495. ابداعات تربوية، 9.

الأحمد، نضال والعتيبي بدور والبلوى، ليلى والسبيعي، نورة (2019). مستوى فهم طبيعة العلم لدى مشرفات العلوم في مدينة الرياض. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (مقبول للنشر).

الأحمد، نضال والشهري، جميلة والتركي، خلود والبقمي، مها والدوسري، نورة (2018). واقع تصورات معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة حول طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادمNGSS :مجلة البحث العلمي في التربية، كلية الآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4 (19)، 471-495.

حج عمر، سوزان والسبيعي، نوره والأحمد، نضال (2018). خصائص بحوث تعليم العلوم وتوجهاتها في ضوء مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج، (240)، 16-48.

القرني، نوره والأحمد، نضال (2018). الكفاءة الذاتية لمعلِّمات العلوم في المرحلة الثانوية للتدريس في ضوء توجُّه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات: المجلة الدولية التربوية المتخصصة. المجلد 7. العدد (11) -تشرين الثاني.

القرني، نوره والأحمد، نضال (2019). تصوُّرات معلِّمات العلوم في المرحلة الثانوية حول توجُّه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات: جيل مثقف علميا لاقتصاد مزدهر- مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات-جامعة الملك سعود.13-14/3/2019.

Alabdulkareem, S. A. (2018). SOCIAL MEDIA IN EDUCATION: THE ABSENT ATTENDEE. Problems of Education in the 21st Century, Problems of Education in the 21st Century, 76(5), Continuous. presented at the October/2018. Retrieved from http://oaji.net/articles/2017/457-1540319805.pdf

Aldahmash, A. H., Alshamrani, S. M., Alshaya, F. S., & Alsarrani, N. A. (2019). Research Trends in In-service Science Teacher Professional Development from 2012 to 2016. International Journal of Instruction, 12(2).
 

 

 

الرياضيات:

خليل ، إبراهيم ؛ النذير، محمد "‫تصور مقترح لتطوير الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا"،العدد ٢، يناير ٢٠١٩،ص ص٢-٢٥.

الرشيدي، أحمد.  تطوير اداة لقياس التحصيل الرياضي لطلاب الصف الاول متوسط في المملكة العربية السعودية، Developing a Mathematical Achievement Instrument for the 7th
Grade Students in Saudia Arabia

الرشيدي، أحمد.  تطوير اداة لقياس التحصيل الرياضي لطلاب الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية،

Developing a Mathematical Achievement Instrument for the 8 Grade Students in Saudi Arabia

 

السلولي، مسفر؛ العليان؛ ابراهيم، الشريف، خالد؛ الدرواني، بكيل (تحت النشر). اسباب تدني الأداء الأكاديمي لطلاب كلية العلوم بجامعة الملك سعود في مقرر حساب التكامل من وجه نظر الطلاب واساتذة المقرر. مجلة العلوم التربوية، جامعة طيبة.

الشهري، محمد ظافر؛ الجبر، جبر محمد (1439ه-2018م). مستوى تضمين مهارات التقويم البنائي في مقرر الكيمياء (1) نظام المقررات للمرحلة الثانوية. رسالة التربية وعلم النفس، السعودية، (60)، ص145-161.

طراد، مبارك سعيد؛ الجبر جبر محمد (2019). تضمين معايير مجالات طبيعة وتاريخ العلم في منهج العلوم بالصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، جامعة بيشة، (4)، ص291-316.

معشي، خالد محمد؛ الجبر، جبر محمد (2019). تضمين سمات الاستقصاء العلمي في أنشطة تقويم الأداء في دليل معلم العلوم للتقويم في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بجامعة الملك سعود، 31(1)، ص.173-196.

المصعبي، زهره عبدالرب؛ الجبر، جبر محمد (2019). تحليل محتوى الدروس الرقمية لمقرر علوم الصف الأول متوسط في ضوء معايير جودة وحدات التعلم الرقمية. المجلة السعودية للعلوم التربوية بجامعة الملك سعود، (65)، ص125-146.

الرحيلي، أمينة سلوم؛ الجبر، جبر محمد (2019). تضمين أبعاد الخيال العلمي في محتوى كتاب فيزياء (2) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(4)، ص355-384.

الدوسري، نورة فراج؛ الجبر، جبر محمد (2019). اتجاهات معلمات العلوم الطبيعية نحو التطوير المهني القائم على استراتيجية بحث الدرس في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مصر، (20).

البقمي، مها فراج؛ الجبر، جبر محمد (2019). تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء التصميم الهندسي لمعايير الجيل القادم للعلوم (NGSS). مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، (20).

الأسمري، حسين عوض؛ الجبر، جبر محمد (2019). تضمين المعايير المهنية الوطنية في مقررات برنامج إعداد معلمي الفيزياء في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بفلسطين، 3(25)، ص1-25.

 

العلوم الاجتماعية:

الحميدان، إبراهيم . التعليم في عصر المعرفة.، كتاب

 

التربية البدنية:

جساس، راشد ( 2019 ) تقويم منهج التربية البدنية للمرحلة الثانوية نظام المقررات في المملكة العربية السعودية وفق معايير منهج التربية البدنية عالي الكفاءة المعتمدة CDC - 2004 ، المجلة السعودية للعلوم التربوية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
 

اللغة الانجليزية:

Altalhab, S. (2019). The vocabulary knowledge of Saudi EFL tertiary students. English Language Teaching, 12(5), 55-65.

Altalhab, S. (2019). L1 versus multiple vocabulary teaching techniques. Journal of Language Teaching and Research, 10(4), 702-709.

Altalhab, S. (2019). The use of reading strategies amongst Saudi university EFL students. Journal of Education and Learning, 8(3), 234-241.

Altalhab, S. (2018). [Review of the book Literature into the classroom]. Reading in a foreign language, 30(1), 180-183.

Altalhab, S. (2018). Short- and long-term effects of repetition strategies on vocabulary retention. Advances in Language and Literary Studies, 9(2), 146-149.
Al-Hazzani, N. & Altalhab, S. (2018). Can written corrective feedback develop grammatical and lexical accuracy? International Journal of Education and Literacy Studies, 6(4), 16-24.

Oudah, F. & Altalhab, S. (2018). Saudi EFL teaching training programs: Teachers’ perceptions and needs. Theory and Practice in Language Studies, 8(11),

Borg, S., & Alshumaimeri, Y. (2019). Language learner autonomy in a tertiary context: Teachers’ beliefs and practices. Language Teaching Research, 23(1), 9-38.

Al Fadda, H. (2019). The relationship between self-regulations and online learning in an ESL blended learning context. 12(6), 87-93.

Aljouei, J. & Alsuhaibani, Y. (2018). Evaluating traveller English textbook series from Saudi secondary school EFL teachers’ perspectives. English Language Teaching, 11(2), 138-153.