You are here

 

 
 
الرؤية

 

يتطلع قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ، جامعة الملك سعود ، لأن يكون رائداً في دراسات المناهج والتعليم ، ومتميزاً في إعداد المعلم إقليمياً وعالمياً .

 

 
 
الرسالة

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود هو أحد أكبر أقسام المناهج وطرق التدريس في الجامعات السعودية ، ورسالته تتمثل في تطوير البرامج الأكاديمية والعلمية القائمة تطويراً دورياً ، للارتقاء بالتعليم والتعلم محلياً وإقليمياً وعالمياً واستنهاض  مستوى الدارسين ببرامجه للدراسات العليا ليضطلعوا بمهمات البحث المستمر . ويعد القسم البرامج التدريبية للقيادات التربوية لتمكنها من توجيه التعليم في المملكة ، كما يمتد نشاطه إلى خدمة قطاعات المجتمع بالتدريب وإجراء الدراسات والتخطيط سعياً إلى تحقيق رؤيته.
 

 

 
 
الأهداف

 

·         في إطار أهداف كلية التربية التي ترمي إلى إعداد المعلم ذي الكفايات العالية، يسعى قسم المناهج إلى تحقيق الأهداف التالية.

·         تنمية قدرة الطالب على فهم النظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج، وكذلك من حيث أسسها ووسائل تخطيطها وبنائها بالإضافة إلى أساليب تقويمها وتطويرها.

·         تعريف الطالب بأسس وقواعد التدريس، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للدراسة الناقدة لطرق التدريس، وأساليب تطبيقها وممارستها.

·          تنمية قدرة الطالب على ممارسة التدريس والتدريب عليه وذلك من خلال برنامج التربية الميدانية الذي يتم فيه صقل مهارات التدريس. والذي يتلقى فيه الطالب المتدرب قدرا كبيرا من التوجيه. كما يتم في هذا البرنامج إتاحة الفرصة للطالب المتدرب للتمرس بأساليب الحياة المدرسية في جميع جوانبها من اجتماعية، وثقافية، ورياضية، وكل ما تتطلبه مهمته مدرسا ناجحا.