لجنة التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي
لجنة التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي
الهدف:
- الإشراف على نشاطات وأعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى القسم
مهام اللجنة:
- رسم السياسات العامة للتطوير والجودة على مستوى القسم وفقا لوكالة الكلية للتطوير والجودة
- نشر ثقافة الجودة في القسم ودعم الأنشطة المتعلقة بها.
- الإشراف على نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي بالقسم
- متابعة مستوى الاستيفاء والجودة بالقسم.
- العمل على التحسين المستمر للجودة بالقسم.
- تنفيذ الخطة التنفيذية للاعتماد ألبرامجي
- الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية، بحيث يحتوي كل ملف على:
- السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس
- صورة من شهادات التقدير، وجوائز التميز في التدريس
- وصف محتوى المقرر، باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
- عينة من أسئلة امتحانات المقرر السابقة.
- عينة من أوراق إجابات الطلبة مختلفة المستويات.
- تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
- إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية
- استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر.
- تشجيع أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات .
- الإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية
- المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية، في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحضور هذه الفعاليات.
- توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم.
- جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم.
- إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط.
- عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلب اعتماد البرامج الأكاديمية.
- إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.
- القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها