يعدّ قسم الإدارة التربوية من أحدث الأقسام في كلية التربية التي يعود إنشاؤها إلى عام 1386 /1387 هـ، وقد تمّت الموافقة على إنشاء قسم الإدارة التربوية بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 7/6 في جلستـــه السابعة المعقودة بتاريخ 1418/1/12هـ، والمتوّج بموافقة المقام السامي البرقي الكريم رقم 7/ب/5538 وتاريخ 20/4/1418هـ..
وفي بداية الفصل الدراسي الثاني عام 1419/1418هـ، بدأ القسم يمارس نشاطه الأكاديمي مستقلاً بعد أن كان يمثل أحد مسارات قسم التربية لفترة طويلة تزيد عن عشر سنوات، وبذلك يكون هذا القسم أحد الأقسام الأكاديمية التي تتألف منها كلية التربية.
ويشارك القسم في الإعداد التربوي على مستوى البكالوريوس إلا أن معظم نشاطه يركز على برامج الدراسات العليا حيث يمنح القسم درجتي الماجستير والدكتوراه، ويعدّ تخصص الإدارة التربوية من أقدم التخصصات الأكاديمية التي تمنح درجة الماجستير في التربية حيث بدأت الدراسة في العام الدراسي 1399/1398هـ حين كان مساراً تابعاً لقسم التربية. ومع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1419 /1420هـ، بدأ القسم بتقديم برنامج الدكتوراه في الإدارة التربوية في تخصصيّ إدارة التعليم العام، وإدارة التعليم العالي.
أهداف برامج القسم
1/ أهداف برنامج ماجستير الآداب في الإدارة التربوية:
- إعداد الكفاءات في مجال الإدارة التربوية بوصفهم قادة التغيير في بيئات العمل التربوية.
- تزويد الطلبة بالأسس النظرية والاتجاهات الإدارية الحديثة وتطبيقاتها في بيئات العمل التربوية.
- تطوير البحث العلمي بتقديم بحوث علمية متميزة تسهم في معالجة قضايا ومشكلات في الإدارة التربوية.
- بناء شراكات مجتمعية تسهم في تطوير الميدان التربوي.
2/ أهداف برنامج دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية:
1. العمل على تأصيل الفكر التربوية وتجديده في ضوء قيم الإسلام وحاجات التنمية المجتمعية.
2. إعداد الأطر (الكوادر) الوطنية المؤهلة في تخصصات الإدارة التربوية المختلفة، وتزويدها بخلفية معرفية متعمقة في مجال التخصص.
3. المساهمة في سد حاجات كليات التربية، وكليات إعداد المعلمين والمعلمات من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات الإدارة التربوية المختلفة.
4. تزويد مراكز البحوث التربوية بكوادر قادرة على قيادة العمل البحثي في المجالات التربوية.
5. تزويد المؤسسات التعليمية بأطر (كوادر) وطنيه قادرة على قيادة العمل التربوي في إطار سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية وتجديد العملية التربوية لمواجهة حاجات المستقبل.
6. تزويد الطلبة بالمعارف والاتجاهات والمهارات البحثية التي تمكنهم من البحث والتنظير في مجالات التربية المختلفة.