كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم            أنشئ قسم الإدارة التربوية عام 1418/1419هـ بموجب قرار مجـلس التعـليم العالي رقم 6/7/1418 في جلسته السابعة التي عقدت بتاريخ  12/1/1418هـ والمتوج بموافقة المقام السامي  البرقي الكريم رقم 7/ب/5538 وتاريخ 20/4/1418هـ. ومنذ ذلك التاريخ حقق القسم انجازات عدة تمثلت في مخرجات متميزة، أسهمت في تلبية احتياجات وزارة التعليم والجامعات السعودية من القيادات التربوية المؤهلة، وإثراء البحث العلمي في مجال الإدارة التربوية من خلال الدراسات العلمية والكتب المؤلفة والمترجمة والاستشارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في القسم، والرسائل العلمية الرصينة لبرنامجي الدكتوراه والماجستير والتي بلغت (448) رسالة علمية، إضافة إلى حوالي (150) مشروع بحث لبرنامج الماجستير بنظام المقررات.            ويسعى القسم إلى تحقيق الريادة والتميز في إعداد القيادات التربوية علمياً وتأهيلهم مهنياً، في ضوء التحولات التي يشهدها التعليم العالي في بلادنا المملكة العربية السعودية والجامعات المتميزة. ويستشعر منسوبو القسم وطلابه مسؤولية تحقيق هذا المسعى؛ ذلك أن كلية التربية التي ينتمي لها القسم قد حققت انجازاً مهماً عندما حلت في المرتبة 76 بين كليات التربية عالمياً حسب تصنيف شنغهاي 2018م، وكذا هو الحال للجامعة عندما صنفت ضمن أفضل 150 جامعة عالمياً.            إننا في قسم الإدارة التربوية ندرك أهمية جودة البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية، في زمن لا مكان فيه للصدفة والمحاولة والخطأ والعمل التقليدي وغيرها من أساليب لم تعد مقبولة في عصرنا هذا، ونعتقد أن إعداد القيادات عامة والتربوية بخاصة يمثل منطلقاً لتطوير وتحسين الأداء، وسبيلاً لتحقيق المبادرات الطموحة في أي مؤسسة من المؤسسات؛ ذلك الإعداد الذي يرتكز على البناء المعرفي، والاقتدار المهاري، والتحصين القيمي في بيئة تعليمية داعمة. كما نؤكد أننا في القسم ننطلق من الطلبة وإليهم، فهم جوهر عملنا ومحور عملياتنا والأثر الذي ننتظره لخدمة مجتمعنا، وبهم نستطيع تحقيق رؤية القسم ورسالته وأهدافه. بما يسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية للجامعة، ورؤية المملكة 2030. نسأل الله العون والسداد، إنه ولي ذلك والقادر عليه.     رئيس قسم الإدارة التربوية د. ابراهيم بن داود الداود

  مزيد

اخر الاخبار


التربية تحتفي بالمعلم بيومه العالمي
التربية تحتفي بالمعلم بيومه العالمي

بمشاركة مكتب التربية الخليجي وهيئة تقويم التعليم و25 جهة من خارج وداخل الجامعة التربية تحتفي بالمعلم بيومه العالمي وتقدم 25 ورشة عمل لـ 300 معلم ومعلمة   برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدر


 كلية التربية تحتفي باليوم الوطني 88
كلية التربية تحتفي باليوم الوطني 88

احتفت كلية التربية بمناسبة اليوم الوطني 88 يوم الثلاثاء الموافق 15 /1 /1440هـ الساعة 10:30 صباحًا وذلك في بهو كلية التربية، بمشاركة عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور: فهد بن سليمان الشايع، وبحضور عميد


كلية التربية تقييم حفل معايدة لمنسوبيها
كلية التربية تقييم حفل معايدة لمنسوبيها

أقامت كلية التربية بجامعة الملك سعود، صباح يوم الاثنين 16 /12 /1439هـ الموافق 28 /8 /2018 م ، حفل معايدة لمنسوبيها، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، في بهو الكلية، حضر المعايدة عميد الكلية أ.د.


تحقيق الريادة والتميز في حقل الإدارة التربوية بمساريه التعليم العام والتعليم العالي من خلال إعداد وتدريب القيادات التربوية المؤهلة علمياً ومهنياً لإدارة المنظمات والمؤسسات التربوية والاجتماعية بكفاءة وفاعلية بما يحقق أعلى مستوى من الطموحات التربوية وفق أعلى المعايير المهنية

مزيد

تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية لتزويد الطلاب بالأسس المعرفية وتطبيقاتها العملية في مجال الإدارة التربوية, والإسهام في تطوير علم الإدارة التربوية عن طريق البحث العلمي, وتحقيق الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع وإمداده بالقيادات التربوية المؤهلة والملائمة لسوق العمل.

مزيد

إعداد القوى البشرية المؤهلة تأهيلا عاليا في الإدارة التربوية والإشراف التربوي، بالإضافة إلى المساهمة في الإعداد التربوي في مستوى البكالوريوس. تقديم برامج التدريب المتخصصة لمديري ومديرات المدارس، ولمنسوبي التعليم العام لتلبية الاحتياجات المتزايدة في الإدارة التربوية. الإسهام في تطوير علم الإدا

مزيد

نبذة عن القسم

     يعدّ قسم الإدارة التربوية من أحدث الأقسام في كلية التربية التي يعود إنشاؤها إلى عام 1386 /1387 هـ، وقد تمّت الموافقة على إنشاء قسم الإدارة التربوية بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 7/6 في جلستـــه السابعة المعقودة بتاريخ 1418/1/12هـ، والمتوّج بموافقة المقام السامي  البرقي الكريم رقم 7/ب/5538 وتاريخ 20/4/1418هـ..

      وفي بداية الفصل الدراسي الثاني عام 1419/1418هـ، بدأ القسم يمارس نشاطه الأكاديمي مستقلاً بعد أن كان يمثل أحد مسارات قسم التربية لفترة طويلة  تزيد عن عشر سنوات، وبذلك يكون هذا القسم أحد الأقسام الأكاديمية التي تتألف منها كلية التربية.

     ويشارك القسم في الإعداد التربوي على مستوى البكالوريوس إلا أن معظم نشاطه يركز على برامج الدراسات العليا حيث يمنح القسم درجتي الماجستير والدكتوراه، ويعدّ تخصص الإدارة التربوية من أقدم التخصصات الأكاديمية التي تمنح درجة الماجستير في التربية حيث بدأت الدراسة في العام الدراسي 1399/1398هـ حين كان مساراً تابعاً لقسم التربية. ومع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1419 /1420هـ، بدأ القسم بتقديم برنامج الدكتوراه في الإدارة التربوية في تخصصيّ إدارة التعليم العام، وإدارة التعليم العالي.

 

معلومات عن برامج القسم

  1. برنامج ماجستير الآداب في الإدارة التربوية:

أهداف البرنامج :

1. تزويد الطلاب بالأسس والنظريات الإدارية والمهارات في مجال الإدارة التربوية.

2.  تزويد الطلاب بالخلفية العلمية المناسبة عن مناهج وطرق البحث العلمي وتوظيفها ميدانياً.

3. تعزيز المفاهيم والاتجاهات نحو العمل في المؤسسات التربوية .

4. تطوير قدرات الطلاب في تصميم وتنفيذ البرامج التربوية.

5. تدريب الطلاب على تقويم برامج العمل المدرسي.

 

شروط القبول في البرنامج :

       مع مراعاة ما جاء في لائحة الدراسات العليا يشترط للقبول في برنامج ماجستير الإدارة التربوية ما يلي:

1. اجتياز اختبارات القبول التي يحددها القسم.

2. اجتياز المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.

3. تكون الأفضلية لمن لديه/ـا خبرة في مجال التدريس أو الإدارة التربوية أو البحث العلمي.

4. أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في التربية بتقدير لا يقل عن جيد جداً  من جامعة سعودية، أو من جامعة أخرى معترف بها، و يجوز قبول المتقدمين من تخصصات أخرى.

5. تقديم ثلاث توصيات من أعضاء هيئة التدريس الذين اشرفوا على دراسته بمرحلة البكالوريوس تبين مدى قدرته العلمية و البحثية التي تؤهله لمواصلة دراسته العليا للحصول على الماجستير في الإدارة التربوية.

6. أن يكون المتقدم منتظمًا انتظاماً كليا خلال فترة دراسته  في البرنامج.

7. أن لا يكون قد مضى أكثر من 7 سنوات على حصوله على درجة البكالوريوس ويستثنى من ذلك الحاصلين على مؤهل تربوي و لديهم الخبرة والممارسة في حقل التعليم.

 

  1. برنامج دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية:

أهداف البرنامج:

1. العمل على تأصيل الفكر التربوية وتجديده في ضوء قيم الإسلام وحاجات التنمية المجتمعية.

2. إعداد الأطر (الكوادر) الوطنية المؤهلة في تخصصات الإدارة التربوية المختلفة، وتزويدها بخلفية معرفية متعمقة في مجال التخصص.

3. المساهمة في سد حاجات كليات التربية، وكليات إعداد المعلمين والمعلمات من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات الإدارة التربوية المختلفة.

4. تزويد مراكز البحوث  التربوية بكوادر قادرة على قيادة العمل البحثي في المجالات التربوية.

5. تزويد المؤسسات التعليمية بأطر (كوادر) وطنيه قادرة على قيادة العمل التربوي في إطار سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية وتجديد العملية التربوية لمواجهة حاجات المستقبل.

6. تزويد الطلبة بالمعارف والاتجاهات والمهارات البحثية التي تمكنهم من البحث والتنظير في مجالات التربية المختلفة.

 

شروط القبول في البرنامج:

مع مراعاة ما جاء في لائحة الدراسات العليا يشترط للقبول في برنامج الدكتوراه في قسم الإدارة التربوية ما يلي :

1.     الحصول على درجة لا تقل عن 70 من 100 في امتحان step المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي .

2.     اجتياز المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.

3.     تكون الأفضلية لمن لديه/ـا خبرة في مجال التدريس أو الإدارة التربوية أو البحث العلمي.

4.    أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير في التربية تخصص إدارة تربوية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها و يجوز قبول المتقدمين من تخصصات أخرى.

5.     أن يكون تقدير المتقدم جيد جداً على الأقل في درجة الماجستير، و في حالة الجامعات التي لا تمنح تقديراً للدرجة يُكتفى بأن يكون معدله التراكمي بالمقررات الدراسية جيد جداً.

6.     اجتياز اختبارات القبول التي يحددها القسم.

7.     تقديم ثلاث توصيات من أعضاء هيئة التدريس الذين أشرفوا على دراسته بمرحلة الماجستير تبين مدى قدرته العلمية والبحثية التي تؤهله لمواصلة دراسته العليا للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية.

8.     أن لا تقل الخبرة العملية للمتقدم للبرنامج عن عامين ويستثني من ذلك المحاضرين/المحاضرات.

9.     أن يكون المتقدم منتظمًا انتظاماً كليا خلال فترة دراسته  في البرنامج.

10.  أن لا يكون قد مضي أكثر من 7 سنوات على حصوله على درجة الماجستير ويستثني من ذلك المحاضرين والحاصلين على مؤهل تربوي ولديهم الخبرة والممارسة في حقل التعليم.

الإعلانات

إعلان: وظائف معيد بقسم الإدارة التربوية

اليوم العالمي للمعلم- إصدار خاص

الاختبار الشامل- حلقة نقاشية