برنامج الدكتوراه
برنامج دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم
رؤية البرنامج
الريادة والتميز في إعداد الكوادر البشرية الأكاديمية والمهنية وفقًا للمعايير الدولية في مجال تقنيات التعليم؛ بما يحقق أهداف مجتمع المعرفة.
رسالة البرنامج
توفير بيئة تعليمية وعلمية وبحثية قادرة على تأهيل وتخريج كوادر بشرية متخصصة تسهم في تطوير مجال تقنيات التعليم ومجتمع المعرفة، وتقديم خدمات على المستوى المحلي والاقليمي بفاعلية وكفاءة.
أهداف البرنامج
تخريج الأفراد القادرين على المساهمة البناءة في رفع مستوى مجال تقنيات التعليم في البحث العلمي والتعليم الجامعي في الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث والمراكز القيادية في الهيئات الحكومية وقطاع الأعمال.
دعم أقسام تقنيات التعليم بالجامعات السعودية والخليجية بأعضاء هيئة التدريس المؤهلين.
رفع مستوى البحث العلمي والدراسات الأكاديمية في مجال تقنيات التعليم بالتركيز على الجانبين النظري والتطبيقي.
دعم مجال التصميم التعليمي والذي يخدم بدوره معظم القطاعات المهنية في مؤسسات الدولة أسوة لما هو معمول به في عدد من دول العالم المتقدمة.
شروط القبول
إضافة إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود، والشروط العامة لكلية التربية؛ فإن القسم يشترط للالتحاق بالبرنامج ما يلي:
سيتم الاعلان عن الشروط قريباً
متطلبات الحصول على الدرجة
خيار المقررات والرسالة
أن يجتاز الطالب (36) وحدة دراسية من مقررات البرنامج.
اجتياز الاختبار الشامل بنجاح.
إتمام رسالة الدكتوراه بنجاح.
الهيكل العام للبرنامج
خيار المقررات والرسالة
عدد الوحدات المطلوبة (36) وحدة دراسية إضافة إلى (12) وحدة للرسالة على النحو التالي:
نوع المقرر | عدد المقررات | عدد الوحدات المطلوبة |
---|---|---|
مقررات إجبارية | (12) | (34) وحدة دراسية |
مقررات اختيارية | (1) | (2) وحدة دراسية |
الاختبار الشامل | (1) | (0) |
الرسالة | (1) | (12) وحدة دراسية |
المجموع | (15) | (36) وحدة دراسية + (12) وحدة دراسية للرسالة |
الخطة الدراسية للبرنامج
المستوى الأول:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 606 نفس | الإحصاء التربوي متقدم | 3 (3+0) |
|
2 | 607 نفس | مناهج البحث التربوي متقدم | 3 (3+0) |
|
3 | 601 وسل | التصميم التعليمي المتقدم | 3 (3+0) |
|
المجموع | (9) وحدات دراسية |
|
المستوى الثاني:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 659 نهج | مناهج البحث النوعي | 3 (3+0) | 606 نفس / 607 نفس |
2 | 611 وسل | الثقافة البصرية والإدراك في التعليم | 3 (3+0) | 601 وسل |
3 | 612 وسل | تقنيات التعليم وتطوير الأداء | 3 (3+0) |
|
4 | 613 وسل | حلقة نقاش في تقنيات التعليم (1) | 1 (1+0) |
|
المجموع | (10) وحدات دراسية |
|
المستوى الثالث:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 621 وسل | مهارات التعلم الرقمي للقرن الواحد والعشرون | 3 (3+0) | 601 وسل |
2 | 622 وسل | تقويم البرامج التعليمية والتدريبية متقدم | 3 (3+0) | 612 وسل |
3 | 623 وسل | حلقة نقاش في تقنيات التعليم (2) | 1 (1+0) | 613 وسل |
4 | ....... | مقرر اختياري (1) | 2 |
|
المجموع | (9) وحدات دراسية |
|
المستوى الرابع:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 631 وسل | تصميم بيئات التعلم الرقمي | 3 (3+0) | 621 وسل |
2 | 632 وسل | إدارة التغيير في التعلم الرقمي | 3 (3+0) | 612 وسل، 622 وسل |
| 633 وسل | حلقة نقاش في تقنيات التعليم (3) | 1 (1+0) | 623 وسل |
| 698 وسل | إعداد خطة بحث | وحدة دراسية | (18) وحدة دراسية |
المجموع | (8) وحدات دراسية |
|
المستوى الخامس:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 700 شامل | الاختبار الشامل | 0 | (36) وحدة دراسية / معدل 3.75 |
المجموع | (0) |
|
المستوى السادس:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 700 وسل | الرسالة | (12) وحدة دراسية | 698 وسل / 700 شامل |
الإجمالي | (36) وحدة دراسية + (12) وحدة دراسية للرسالة |
قائمة المقررات الاختيارية: يختار الطالب مقرر واحد مما يلي:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات الدراسية | متطلب سابق |
1 | 607 نهج | المنهج وتنمية التفكير | 2 (2+0) |
|
| 606 خاص | العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل | 2 (2+0) |
|
| 653 ترب | التربية الأخلاقية | 2 (2+0) |
|
| 631 إدت | نظام التعليم العالي في المملكة | 2 (2+0) |
|