Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج الماجستير

برنامج ماجستير الآداب في تقنيات التعليم

 

اعتمد من مجلس الجامعة في تاريخ 11/7/1430هـ والذي يتوافق مع أفضل الجامعات العالمية في المجال.

تم إعداده بواسطة:
د. صالح بن محمد العطيوي.

ومراجعته بواسطة:
أ.د. بدر بن عبدالله الصالح.
د. عبدالرحمن بن صالح العامر.
 

مقدمة عن البرنامج :

أنشئ قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، في كلية التربية في عام 1399 هـ، وكان الهدف من إنشائه تقديم درجة الماجستير في تقنية التعليم، وتدريس بعض المقررات الأكاديمية التي تدعم مرحلة البكالوريوس في أقسام الكلية.
وقد طورت منهجية القسم في مرحلة الماجستير عام 1412هـ، وهي التي تدرس ـ حالياً ـ لطلاب الدراسات العليا في القسم مع مراعاة التطورات التقنية في البيئة التعليمية، والتطورات الحديثة في مجال تقنية المعلومات والاتصال دون تغيير في أسماء المقررات أو مفرداتها.
وحرصاً من القسم على تطوير برامجه في ضوء الابتكارات الحديثة في تقنية المعلومات والاتصال، يقدم القسم منهجية جديدة تهدف إلى توفير بيئة غنية وثرية لإعداد القوى البشرية في التعليم والتدريب الالكتروني، مع تركيز البرنامج على تطوير معارف ومهارات واتجاهات المتعلمين والمتدربين في مجال تقنية التعليم والتي تشمل: التصميم والتطوير(الإنتاج) والاستخدام والإدارة والتقويم، والعمل على تفعيل هذه المكونات في البيئة التعليمية على المستويين النظري والتقني والتطبيقي لرفع كفاءة وفاعلية المقررات الدراسية. علاوة على ذلك، يحفز البرنامج أعضاء هيئة التدريس والطلاب على القيام بنشاطات بحثية في مجال تقنية التعليم؛ والسعي لمتابعة التطورات الحديثة في الجوانب النظرية والتقنية والإدارية، لضمان جودة أدائه، وبما يلبي متطلبات واحتياجات المجتمع في المجتمع المعرفي.
وقد تم تطوير البرنامج الحالي في درجة الماجستير ليشمل خيارين:
·        الخيار الأول: تقنيات التعليم (مقررات دراسية ورسالة).
·        الخيار الثاني: تقنيات التعليم (مقررات دراسية ومشروع بحث). 


رسالة البرنامج:

إعداد قوى بشرية قادرة على تطبيق عمليات ومصادر تكنولوجيا التعليم في تقديم حلول مبتكرة لمشكلات التعليم والتعلم والتدريب تتميز بالفاعلية والكفاءة عربياً وعالميا. 



أهداف البرنامج:

يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.    إعداد وتأهيل الممارسين لتصميم الأدوات والعمليات والنظم للأستخدام في مواقف متنوعة تعليمية وغير تعليمية.

2.    إعداد الباحثين وتطوير المعرفة والنظرية والبحث العلمي في مجال تكنولوجيا التعليم.

3.    بناء شراكات بين القسم وبين المؤسسات التربوية ومؤسسات القطاع الخاص، من خلال تقديم الإستشارات، وإجراء الدراسات، وبرامج التدريب في مجال دمج التقنية في التعليم الإلكتروني، والتعلم المدمج والتعلم عن بعد.

4.    إكساب الخريج القدرة على التنمية الذاتية والتعلم المستمر لضمان مواكبتة لأحداث التطورات في المجال.



مخرجات تعلم البرنامج:

1- المعرفة والفهم

أن يكون الطالب قادراً على أن:

  • يوضح الأصول التاريخية والأسس النظرية والفلسفية والمفاهيم التي يقوم عليها مجال تقنيات التعليم

  • يميز استخدامات وخصائص البرامج والتطبيقات الرقمية الحديثة والتي تخدم العملية التعليمية والتدريبية.

  • يشرح القضايا المتعلقة بمجال تقنيات التعليم وخصوصيته في المجال البحثي والتصميم التعليمي.

  • يوضح التطورات والاتجاهات الحديثة في الممارسة المهنية والمتطلبات التقنية واللوائح التنظيمية لمجال تقنيات التعليم المهني.

  • يذكر أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستمدة من نظريات ونماذج التصميم التعليمي.

2- المهارات

أن يكون الطالب قادراً على أن:

  • يحلل المشكلات في مجال التعليم والتعلم ويبتكر الحلول الابداعية التقنية المناسبة لها.

  • يدير التغييرات في العملية التعليمية من خلال ربط الجانب النظري في الجانب التطبيقي باستخدام النظريات التعليمية والممارسات المتخصصة والمتنوعة المبنية على أحدث المستجدات في مجال تقنيات التعليم.

  • يطبق نماذج التصميم التعليمي لإنتاج بيئات تعليمية وبرامج وسائط رقمية متعددة ومقررات إلكترونية وفق المفاهيم والنظريات اللازمة في مجالات العلوم الاخرى

  • يعد البحوث والدراسات الاكاديمية في مجال تقنيات التعليم بطريقة منهجية سليمة

3- القيم

أن يكون الطالب قادراً على أن:

  • يتواصل مع الآخرين بفاعلية بما يشير إلى حس المسؤولية الاجتماعية وتقبل الآخر.

  • يلتزم بأخلاقيات المواطنة الرقمية عند استخدام الإنترنت وشبكات التواصل في التعليم والتعلم والبحث العلمي.

  • يمتلك حس المسؤولية في إدارة فريق العمل والعمل ضمن الفريق لتخطيط العمليات التي ينتج عنها تطوير أو تغيير رئيس. 


خصائص خريجي البرنامج:

حرص البرنامج على تحديد خصائص الخريجين وموائمتها  بما يتوافق مع خصائص الخريجين بجامعة الملك سعود والتي تتوافق مع معايير الإطار الوطني للمؤهلات، والتي حددتها جامعة الملك سعود بأثنتي عشر خصيصة عامة تمثل هوية خريجيها.

 

1.  المعرفة العميقة  بالاتجاهات والنظريات والمعارف في مجال تقنيات التعليم

2.  تحديد المشكلات والقضايا الوظيفية وتصميم الحلول التعليمية التقنية بشكل فردي أو جماعي.

3.  إنتاج البحوث العلمية ومصادر المعرفة المختلفة باستخدام أحدث التقنيات التعليمية.

4.  اقتراح الحلول البناءة غير التقليدية عند مواجهة المشكلات أو القضايا ذات العلاقة بالمهنة.

5.  الاستخدام الكفء والفعّال لموارد التقنية الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات في البيئة التعليمية والتدريبية.

6.  التعلم المستمر، والاستمرار في التطوير الشخصي والمهني.

7.  تولي زمام القيادة في المجموعات الصغيرة أو الكبيرة لإيجاد حلول عملية مبتكرة في مجال تقنيات التعليم.

8.  الالتزام بأخلاقيات المهنة، وضبط السلوك على المستويين الشخصي والاجتماعي وإبداء مظاهر القدوة الحسنة في مختلف المواقف المهنية والاجتماعية.

9.  التصرف بطرائق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية وتعكس مستويات عالية من الإخلاص، وتحمل مسؤولية التصرفات الشخصية في المواقف الفردية أو الجماعية.

10.           العمل الجماعي ضمن فريق والمشاركة في الحوار والنقاش البناء.

11.           التفكير والتصرف باستقلالية، والتفاعل بشكل بناء في المواقف الجماعية لتحقيق الأهداف المشتركة.

12.           التكّيف مع احتياجات سوق العمل وبيئة الأعمال.




شروط الالتحاق ببرنامج الماجستير:

شروط القبول في برنامج الماجستير الاعتيادي:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي أو غير تربوي، بالانتظام أو الانتساب.

  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير لا يقل عن (جيد مرتفع) (3.25 من 5) أو ما يعادله.

  3. أن يجتاز المتقدم الاختبار التحريري الذي يجريه القسم.

  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة معتمدة ومعادلة من وزارة التعليم.



شروط القبول في برنامج الماجستير المستمر:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي أو غير تربوي، بالانتظام أو الانتساب.

  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير لا يقل عن (جيد مرتفع) (3.25 من 5) أو ما يعادله.

  3. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة معتمدة ومعادلة من وزارة التعليم.

* قد تتغير الشروط حسب ما يراه القسم.

تاريخ آخر تحديث : ديسمبر 6, 2023 8:27ص