Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نبذة عن قسم علم النفس ورؤيته ورسالته وأهدافه

أنشئ قسم علم النفس بجامعة الملك سعود عام 1392هـ وكانت أهداف القسم في البداية ترتبط بإعداد مدرسين ومدرسات لمادة علم النفس في مدارس التعليم العام والمساهمة في الإعداد المهني والتربوي للمدرسين والمدرسات في التخصصات الأخرى إلا أنه حصل بعد ذلك بعض التعديل في أهداف القسم، نظراً للاكتفاء من مدرسي مادة علم النفس في المراحل الثانوية، وأصبح التركيز على تخريج المتخصصين النفسيين المؤهلين للعمل في مجالات عديدة مثل الصحة النفسية والصناعة والإرشاد والتوجيه ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والفئات الخاصة. واستجابة للتطورات التعليمية واحتياجات التنمية وبرامج النمو في المجالات المختلفة طور القسم إمكانياته العلمية وبرامجه وخططه الدراسية ليكون برنامجاً متكاملاً في علم النفس سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا لتخريج المتخصصين النفسيين والأخصائيات النفسيات المؤهلين علمياً ومهنياً للعمل في مجالات التعليم والصحة النفسية والصناعة والإرشاد والتوجيه ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والفئات الخاصة. يبلغ عدد الطلاب المسجلين حالياً بالقسم حوالي ۳۰۰ طالب و۱۳۰۰ طالبة وعدد أعضاء هيئة التدريس (٥٦) عضو وعضوة (۲۰) محاضر ومحاضرة (١٦) معيد ومعيدة (٢٤) موظف وموظفة وكادر من الأخصائيين النفسيين.

 

بدأت الدراسات العليا في القسم في عام 1398هـ بمنح درجة الماجستير في تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي. واستجابة لاحتياجات العمل للمتخصصين النفسيين والمتخصصات النفسيات في المجالات المختلفة، تم تطوير الخطة الدراسية للماجستير لتكون أكثر تخصصا وتركيزاً لتشمل عدة مجالات أو مسارات. وفي العام الجامعي 1425/1426 هـ بدأ القسم في تقديم برنامج للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس في مجال علم النفس الإرشادي ومجال علم النفس التربوي ثم عدة مسارات أخرى.

 

رؤية قسم علم النفس:

الريادة والتميز في علم النفس؛ لبناء مجتمع حيوي تحقيقًاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

رسالة قسم علم النفس:

قيادة التغيير بإعداد الممارس المتميز والمؤهل، والعمل على تطويره المهني في المجالات الوظيفية المختلفة لعلم النفس، وتقديم برامج وبحوث نفسية وتربوية رصينة، وتفعيل الشراكات المجتمعية الفاعلة والتي تسهم في التنمية المستدامة.

أهداف قسم علم النفس:

إعداد الممارس المتميز والمؤهل والعمل على تطويره المهني في المجالات الوظيفية المختلفة لعلم النفس في مدارس التعليم العام والجامعات والمعاهد والمؤسسات ة وإدارات الخدمة المدنية ومستشفيات الصحة النفسية والمؤسسات الصناعية.

 تقديم برامج دراسات عليا متميزة.

إجراء البحوث العلمية والميدانية والتجريبية في مختلف المجالات النفسية بهدف إثراء المعرفة النفسية وتقديم الحلول الملائمة للمشكلات النفسية والاجتماعية من أجل التطوير الوطني.

بناء شراكات مجتمعية فعالة تسهم في تنمية المجتمع.

 

 بواسطة: محسن القحطاني 4 Dec 2023

المرفقات
دليل قسم علم النفس (1.87 ميغابايت)
تاريخ آخر تحديث : يناير 14, 2024 5:46ص