أنت هنا

مقدمة   

تم إنشاء وحدة الخدمات النفسية في الجامعة عام 1406هـ لمساعدة وتأهيل من يحتاجون إلى ذلك من منسوبي الجامعة، وألحقت بقسم علم النفس وأصبحت جزءاً من القسم ومن الخدمات المميزة التي يقدمها.

تتكون الوحدة من عدة أقسام تبدأ بقسم الاستقبال والذي تتم فيه المقابلة الأولية مع الأخصائي النفسي وأخذ المعلومات المبدئية من المراجع ويتم ذلك بسرية تامة كبقية الإجراءات المتبعة في الوحدة، ثم قسم الاختبارات النفسية الأولية والذي يتم فيه التحديد الأولي للاضطرابات المتكررة في غالب الحالات, baseline screening، بعد ذلك يتم التحويل إلى أحد الاستشاريين العاملين في الوحدة. وتستقبل الوحدة المرتادين من منسوبي الجامعة سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو طلبة أو موظفين كما تستقبل التحويل من المستشفيات والمؤسسات الحكومية مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

 

 الأقسام العلاجية 

تضم وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس أربعة أقسام علاجية يقوم كل منها بدوره ويقدم خدماته على الوجه المطلوب:

1) قسم العلاج الجمعي: ويختص بعلاج الاضطرابات النفسية الاجتماعية وكذلك المجموعات العلاجية الصغيرة.

2) قسم العلاج النفسي الفسيولوجي: ويقوم بدوره باستخدام أجهزة التغذية الراجعة «biofeed- back» وذلك لعلاج الاضطرابات النفسجسمية والمخاوف المرضية على سبيل المثال والغرف الخاصة بالاسترخاء.

3) القسم الخاص بالأطفال: وهو قسم مخصص لاستقبال الأطفال وتشخيص وعلاج الحالات المرضية التي يعانون منها.

4) قسم الملاحظة: ويتم من خلاله مراقبة بعض السلوكيات العفوية أو المصطنعة للغرض العلاجي.

 

  الخدمات التي تقدمها الوحدة  

خدمات علاجية

حيث يتم تشخيص وعلاج جميع الاضطرابات العصابية والذهنية وعمل البرامج السلوكية لعلاجها. وتشمل الاضطرابات النفسية كالقلق والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري والقلق العام والمخاوف المرضية وقلق ما بعد الصدمة والاضطرابات النفسجسمية والاضطرابات الجنسية واضطرابات النوم والاكتئاب واضطرابات التوافق والمشكلات الزواجية. كما تشمل اضطرابات النمو لدى الأطفال والمراهقين والضعف العقلي بجميع مستوياته واضطراب المهارات الدراسية واللغة واضطرابات السلوك كالنشاط الزائد والعدوان وإيذاء النفس والخجل والخوف واضطرابات الغذاء واللزمات والتبول اللاإرادي.

خدمات إرشادية

حيث تقدم الوحدة خدمات إرشادية للأشخاص الذين يودون الحصول على استشارة لمشكلة بسيطة ومحددة لا تصل لتكون اضطراباً نفسياً أو مشكلة تتصل بأحد أفراد الأسرة كالوالدين أو الأبناء, كما يستفيد منها بعض الطلاب لحل مشكلاتهم الأكاديمية.

خدمات تدريبية

من الأهداف الرئيسية والمهمة للوحدة توفير إمكانية التدريب لطلاب قسم علم النفس لمرحلة الدراسات العليا والبكالوريوس, حيث يتم توفير الحالات المناسبة تحت إشراف أحد الاستشاريين من أعضاء هيئة التدريس. والوحدة مسؤولة أيضا عن التنسيق بين طلاب التدريب الميداني والمستشفيات بمدينة الرياض والمراكز العلاجية الأخرى, وتم البدء بتدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس الحاليين من خلال الوحدة وكذلك من يعملون استشاريين في أماكن أخرى. كما يقوم الأخصائيون بالوحدة بتدريس المقاييس النفسية «الذكاء – الشخصية» لطلبة البكالوريوس ومستشارين تطبيقيين لطلبة الدراسات العليا.

الاستشارات الهاتفية

توفر الوحدة خدمة الإجابة على الاستفسارات والاستشارات عبر الهاتف لمن لا يستطيع الحضور شخصيا أو من يكون من خارج مدينة الرياض. هاتف الوحدة: 4674801، وهاتف سكرتير قسم علم النفس: 4676358.

 

 التجهيزات التقنية في الوحدة 

يوجد في الوحدة عدة تجهيزات تقنية وأدوات مساعدة لتشخيص وعلاج الحالات الواردة وهي:

- ربط صوتي ومرئي لجميع الغرف للمساعدة على ملاحظة بعض الاضطرابات وكذلك لتدريب الطلبة.

- غرفة خاصة للأطفال مجهزة للملاحظة والاختبارات.

- غرفة للاسترخاء والعلاج الفسيولوجي.

- غرف للاستشارات الفردية.

- غرفة الفيديو لتسجيل بعض المقابلات بغرض الفحص التشخيصي أو التدريبي.

 

 

 لجنة الوحدة ومستشاريها   

   

 1ـ وحدة الخدمات النفسية:  

الاسم

الصفة

د. زياد بن هاشم السيد 

  مشرفاً

أ.  محسن بن علي القحطاني

أخصائي نفسي

أ. كمال خلف بدر الدين 

أخصائي نفسي

أ. سلطان عبد العزيز بن درعان

أخصائي نفسي

أ. فيصل ذياب المطيري

أخصائي نفسي

 

 2- مستشارو وحدة الخدمات النفسية:  

 

أ.د. فهد بن عبد الله الدليم

      استشاري     

أ.د. سلطان بن موسى العويضة 

      استشاري

 أ.د. فهد الربيعة 

      استشاري

د. عادل بن حسين المبارك

       استشاري

 د. أحمد بن كساب الشايع 

      استشاري

د. علي بن موسى الصبحيين

     استشاري

 

تحديث بتاريخ

1441/11/4هـ