أنت هنا

 

 

 

 
برنامج الدكتوراة في قسم علم النفس

 

 

مقدمة:
 

تعد برامج الدراسات العليا ممثلة في الماجستير والدكتوراه من اهم وسائل تطوير العلم والمعرفة الإنسانية في مختلف التخصصات. وتسعى الجامعات في المملكة جاهدة لتقديم هذه البرامج تلبية لاحتياجات النمو ومتطلبات التطور الاجتماعي في شتى ميادين الحياة . وجامعة الملك سعود وبفضل ما تحقق لها من ريادة ومكانه علمية مرموقة ، وتاريخ أكاديمي عريق ، وإمكانات هائلة، تشجع كلياتها وأقسامها الأكاديمية على المضي في سياسة التوسع في برامج الدراسات العليا ؛ وذلك من أجل إعداد الباحثين والمتخصصين المؤهلين تأهيلاً علمياً يتسم بالعمق والكفاءة والقدرة على الابتكار والتجديد حتى يمكنهم الإسهام بشكل ملحوظ وكبير في دفع عجلة النمو والرقي ومجاراة المستجدات ومتطلبات التنمية السريعة والمتلاحقة في عصرنا الحاضر. ويعتبر علم النفس واحداً من التخصصات الإنسانية التطبيقية الحيوية ، لذلك فإن هناك حاجة دائمة إلى تأهيل المتخصصين فيه تأهيلاً علمياً مناسباً للوفاء باحتياجات القطاعات المستفيدة مثل المجال التربوي والمجال الصحي والمجال الاجتماعي والمجال الاقتصادي . وقد بدأ قسم علم النفس قبل ربع قرن مسيرة الدراسات العليا ببرنامج الماجستير . ويمنح القسم حاليا درجة الماجستير في عدد من المسارات هي : علم النفس التربوي والنمو , علم النفس الإرشادي  , علم النفس الاجتماعي , القياس والتقويم , الخدمات النفسية لغير العاديين .  

وقد لقي البرنامج إقبالاً واسعا من الطلاب والطالبات , وتخرجت منه أعداد كبيرة ساهمت في تلبية حاجة قطاعات عديدة ، لكن حاجة المجتمع لا تزال قائمة لمزيد من الكوادر الوطنية المؤهلة في ميادين علم النفس . وحيث توفرت للقسم حالياً كافة الإمكانات الكفيلة بإنجاح برنامج الدكتوراه بإذن الله فقد جاء هذا المشروع المقترح بتقديم برنامج للدكتوراه في علم النفس متضمنا ثلاثة مسارات من أهم المسارات العلمية في هذا التخصص وهي علم النفس الإرشادي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي.  

بدأ قسم علم النفس في تقديم برنامج الدكتوراة في العام الجامعي  1425 / 1426هـ للطلاب والطالبات وهناك ثلاثة مسارات معتمدة وهي :

  • مسار علم النفس الإرشادي .
  • مسار علم النفس التربوي   .
  • مسار علم النفس الاجتماعي .

ويمكن للخريج من البرنامج العمل كعضو هيئة تدريس أو باحث في إحدى مؤسسات التعليم العالي، أو كممارس في إحدى المؤسسات ذات العلاقة. وفيما يلي وصف مختصر لأهداف البرنامج وشروط الالتحاق به ومتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه : 

أهداف البرنامج:

  1. إعداد متخصص في علم النفس على مستوى رفيع من العمق والكفاءة مستوعبا لآخر ما انتهت إليه الدراسات والبحوث النفسية المعاصرة.
  2. إعداد عضو هيئة تدريس ذي كفاءة وقدرة ومهارة تمكنه من أداء دوره على أحسن وجه.
  3. نشر مقالة علمية.
  4. تأهيل باحث علمي لديه القدرة على التصدي للمشكلات والقضايا التي يتطلب الأمر إسهام علم النفس فيها بصورة أساسية.
  5. إعداد رسائل الدكتوراه التي تساهم في تحقيق أهداف المجتمع، وحل بعض المشكلات والقضايا التي يواجهها.
  6. إثراء المعرفة النفسية.

 

شروط القبول :

   إضافة إلى الشروط الواردة في لائحة الدراسات العليا بالجامعة يشترط القسم:

  1. أن يكون المتقدم من الحاصلين على درجة الماجستير في علم النفس من جامعة الملك سعود، أو ما يعادلها.
  2. الحصول على ( 500 ) درجة في اختبار التوفل TOFEL  أوما يعادلها ( 5.5 ) في أختبار IELLTS .
  3. اجتياز اختبار القبول في القسم الذي يتكون من جزئين: أ) موضوعات في المنهجية والإحصاء. ب) خلفية عامة في علم النفس.
  4. اجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم .
  5. المفاضلة في القبول تعتمد علي الدرجة الكلية لكل من المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس (30%) والمعدل التراكمي في مرحلة الماجستير (30%) والاختبار التحريري (20%) والمقابلة الشخصية (20%) علي أن يجتاز الطالب الدرجة المطلوبة في كل من الاختبار والمقابلة الشخصية.

الدرجة الممنوحة :

دكتوراه الفلسفة في علم النفس        Ph.D. in Psychology

 

متطلبات الحصول على الدرجة :

  1. إنهاء المقررات المطلوبة .
  2. اجتياز الامتحان الشامل .
  3. نشر مقالة علمية .
  4. إجازة الرسالة .
  5. بالنسبة لمسار علم النفس الإرشادي يشترط قبل مناقشة الرسالة أن ينهي الطالب فصلين متتالين من الممارسة التدريبية في مجال أو أكثر من مجالات علم النفس الإرشادي في مؤسسة أو أكثر تقدم خدمات إرشادية نفسية .