الإرشاد الأكاديمي -بكالوريوس-
بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ
دليل طالب البكالوريوس في قسم الدراسات الإسلامية
أولا/
برامج البكالوريوس في القسم:
- برنامج الدراسات الإسلامية بثلاث مسارات
(العقيدة والسنة وعلومها والفقه وأصوله) -مغلق حاليا-
للمزيد انظر هنا
- برنامج الشريعة
ثانيا/
التعريف ببرنامج الشريعة
رسالة البرنامج:
توفير بيئة علمية متميزة تسهم في تأهيل الكفاءات الشرعية، وتعزز البحث العلمي، وتلبي احتياجات المجتمع في مجال العلوم الشرعية.
أهداف البرنامج:
1. إعداد كفاءات متميزة في العلوم الشرعية، متمكنة من أصول تخصصها.
2. إعداد جيل قادر على التعامل مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية.
3. إعداد جيل من الباحثين في العلوم الشرعية يمتلكون مهارة التفكير وأصول البحث العلمي، مما يؤهلهم للقيام بواجباتهم العلمية والشرعية.
4. غرس القيم والأخلاق والمبادئ الإسلامية في نفوس الطلاب/ الطالبات، وتوجيههم إلى نشرها والدعوة إليها، وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال والفهم الصحيح المؤصل لبناء الشخصية الإسلامية المتزنة.
5. الإسهام في خدمة المجتمع بنشر العلم الشرعي بين أفراده، وتحصينه من الانحرافات الفكرية والسلوكية، وسد حاجته في مجالات التوظيف المناسبة.
للمزيد:
∨∨
دليل القبول في برنامج الشريعة >> يظهر في موقع القبول والتسجيل في حينه
ثالثا/
خطة الشريعة
الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية
المتطلب | تصنيف المقررات | مجموع الساعات المعتمدة | ملاحظات اللجنة |
متطلبات الجامعة | إجباري | 0 |
|
اختياري | 0 |
| |
متطلبات الكلية | إجباري | 2 |
|
اختياري | 0 |
| |
متطلبات القسم | إجباري | 177 |
|
اختياري | 0 |
| |
المجموع الكلي | 179 |
|
متطلبات الكلية الإجبارية
رقم المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
142 نفس | مناهج البحث | 2 |
|
المجموع | 2 |
|
متطلبات البرنامج الإجبارية
رقم المقرر | اسم المقرر | الساعات الفعلية | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة | المتطلبات المرافقة | ||
---|---|---|---|---|---|---|---|
نظري | عملي | تمارين | |||||
158 قرأ | القرآن الكريم (1) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
159 قرأ | القرآن الكريم (2) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
259 قرأ | القرآن الكريم (3) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
270 قرأ | القرآن الكريم (4) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
361 قرأ | القرآن الكريم (5) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
458 قرأ | القرآن الكريم (6) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
459 قرأ | القرآن الكريم (7) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
460 قرأ | القرآن الكريم (8) | 1 | 0 | 0 | 1 |
|
|
157 قرأ | تفسير آيات الأحكام (1) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
260 قرأ | تفسير آيات الأحكام (2) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
362 قرأ | تفسير آيات الأحكام (3) | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
152 قرأ | علوم القرآن الكريم | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
111 شرع | فقه الطهارة وشروط الصلاة | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
112 شرع | فقه الصلاة | 3 | 0 | 0 | 3 | 111 شرع |
|
211 شرع | فقه الزكاة والصيام | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
212 شرع | فقه المناسك والعلاقات الدولية | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
213 شرع | فقه المعاملات (1) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
310 شرع | فقه المعاملات (2) | 3 | 0 | 0 | 3 | 213 شرع |
|
311 شرع | فقه المعاملات (3) | 2 | 0 | 0 | 2 | 213 شرع |
|
312 شرع | فقه النكاح | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
410 شرع | فقه فرق النكاح | 2 | 0 | 0 | 2 | 312 شرع |
|
411 شرع | فقه الأطعمة والأيمان والنذور | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
412 شرع | فقه الجنايات | 2 | . | 0 | 2 |
|
|
413 شرع | فقه الحدود والتعزيرات | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
414 شرع | فقه القضاء | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
215 شرع | الفرائض (1) | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
316 شرع | الفرائض (2) | 3 | 0 | 0 | 3 | 215 شرع |
|
120 شرع | الحكم الشرعي | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
121 شرع | أدلة الأحكام (1) | 3 | . | 0 | 3 |
|
|
221 شرع | أدلة الأحكام (2) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
222 شرع | أدلة الأحكام (3) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
320 شرع | دلالات الألفاظ (1) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
420 شرع | دلالات الألفاظ (2) | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
421 شرع | الاجتهاد والتعارض | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
425 شرع | القواعد الفقهية (1) | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
426 شرع | القواعد الفقهية (2) | 2 | 0 | 0 | 2 | 425 شرع |
|
422 شرع | تخريج الفروع على الأصول | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
423 شرع | مقاصد الشريعة | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
321 شرع | الخلاف والمناظرة | 2 | . | . | 2 |
|
|
424 شرع | السياسة الشرعية | 2 | . | . | 2 |
|
|
110 شرع | المدخل إلى علم الفقه | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
315 قصد | الاقتصاد الإسلامي | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
430 شرع | قيم الإسلام وخصائصه | 3 | 0 | 0 | 3 |
|
|
440 شرع | مشروع تخرج | 0 | 4 | . | 2 | 142 نفس |
|
120 سلم | توحيد الربوبية والأسماء والصفات | 2 | . | . | 2 |
|
|
202 سلم | توحيد الألوهية | 2 | . | . | 2 |
|
|
203 سلم | أركان الإيمان | 2 | . | . | 2 |
|
|
301 سلم | مسائل الإيمان | 2 | . | . | 2 |
|
|
302 سلم | الصحابة وأهل البيت والإمامة | 2 | . | . | 2 |
|
|
303 سلم | أديان وفرق ومذاهب معاصرة | 2 | . | . | 2 |
|
|
127 سلم | أحاديث العبادات (1) | 2 | . | . | 2 |
|
|
201 سلم | أحاديث العبادات (2) | 2 | . | . | 2 |
|
|
304 سلم | أحاديث المعاملات والنكاح | 3 | . | . | 3 |
|
|
401 سلم | أحاديث الجنايات والحدود والقضاء والآداب | 3 | . | . | 3 |
|
|
217 سلم | مصطلح الحديث | 2 | . | . | 2 |
|
|
320 سلم | تخريج الحديث | 2 | 0 | . | 2 | 217 سلم |
|
100 عرب | مهارات الكتابة | 2 | 0 | 0 | 2 |
|
|
191 عرب | نحو (1) | 3 | . | . | 3 |
|
|
291 عرب | نحو (2) | 3 | . | . | 3 | 191 نحو |
|
292 عرب | نحو (3) | 3 | . | . | 3 | 291 نحو |
|
393 عرب | نحو (4) | 3 | . | . | 3 | 292 نحو |
|
101حقق | مبادئ القانون | 3 | . | . | 3 |
|
|
114 حقق | مصادر الالتزام | 3 | 0 | 0 | 3 | 101 حقق |
|
134 حقق | القانون الدولي العام | 2 | 0 | 0 | 2 | 101 حقق |
|
137 حقق | القانون الدستوري | 2 | 0 | 0 | 2 | 101 حقق |
|
138 حقق | القانون الإداري | 3 | 0 | 0 | 3 | 101 حقق |
|
212 حقق | أحكام الالتزام | 3 | 0 | 0 | 3 | 114 حقق |
|
213 حقق | قانون المرافعات والتنفيذ | 3 | 0 | 0 | 3 | 101 حقق |
|
225 حقق | القانون التجاري | 2 | 0 | 0 | 2 | 101 حقق |
|
237 حقق | القضاء الإداري | 2 | 0 | 0 | 2 | 138 حقق |
|
244 حقق | القانون الجزائي العام | 2 | 0 | 0 | 2 | 101 حقق |
|
323 حقق | العقود التجارية وعمليات البنوك | 3 | 0 | 0 | 3 | 225 حقق |
|
326 حقق | قانون الشركات | 3 | 0 | 0 | 3 | 225 حقق |
|
327 حقق | الأوراق التجارية والإفلاس | 3 | 0 | 0 | 3 | 225 حقق |
|
444 حقق | قانون الإجراءات الجزائية | 3 | 0 | 0 | 3 | 244 حقق |
|
450 شرع | التدريب الميداني | 0 | 8 | 0 | 4 |
|
|
المجموع | 171 | 12 | 0 | 177 |
|
|
رابعا/ مهام المرشد
- مساعدة الطالب في تسجيل المقررات المناسبة لهم مع بداية كل فصل دراسي.
- مساعدة الطالب في إجراءات الحذف والإضافة وتوفير النماذج الخاصة بذلك.
- متابعة الطلاب أثناء دراستهم خصوصاً المتعثرين أو المتوقع تعثرهم والتنسيق مع رئيس القسم بخصوص التعميم على أعضاء هيئة التدريس برفع أسماء هؤلاء الطلاب للمرشد بعد الامتحانات الفصلية حيث تبدو النتائج المتدنية وكذلك للطلاب الذين يكثر تغيبهم عن المحاضرات (تجاوز 15% في الأسبوع الرابع و20% نهاية الأسبوع الثامن) أو الذين يلاحظ عليهم أستاذ المادة بعض الظواهر كالنوم المتكرر أثناء المحاضرات أو الشرود الذهني أو غير ذلك.
- استدعاء هؤلاء الطلاب والنظر في أسباب مشاكلهم ومحاولة حلها بالطرق المناسبة كاقتراح مواد تدريسية إضافية، ووضع الخطط لإخراجهم من حالة التعثر.
- إذا لم يتمكن المرشد ووحدة الإرشاد في القسم من حل مشكلة التعثر لدى الطالب فيرفع الأمر لرئيس القسم. وعلى المرشد الاستمرار في متابعة الحالة مع الجهة المختصة بمركز الإرشاد بالجامعة.
- تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس القسم لحثهم على مواصلة تميزهم وإزالة العقبات التي تعترض طريقهم ورفع أسماءهم إلى وكيل الكلية للرفع بها إلى المشرف على مركز الإرشاد بالجامعة للتواصل معهم وتشجيعهم وإقامة البرامج الخاصة بهم.
- تشجيع الطلاب وحثهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.
- مراجعة السجل الأكاديمي للطالب، بما في ذلك المواد الدراسية التي اجتازها الطالب وخطته الأكاديمية وذلك للتأكد من أن كل طالب يسير حسب الخطة الدراسية وضمان عدم تأخير الطالب في التخرج.
- يمكن للطالب مقابلة مرشده الأكاديمي خلال الفصل الدراسي لمناقشة أي مسائل متعلقة بدراسته الأكاديمية والتي قد تكون مصدر قلق لتقدمه الدراسي.
- يجب على المرشد الأكاديمي أن يبلغ الطلاب عن ساعات العمل المكتبية للتوجيه الأكاديمي.
- التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
- حث الطلبة على الاجتهاد والتفوق في الفصل المقبل.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والفعاليات التي تنظمها الكلية أو الجامعة
خامسا/ الدرجة المطلوبة للنجاح في المقررات:
الدرجة | النقاط للساعة | الرمز | التقدير |
100 - 95 | 5.00 | أ+ | ممتاز مرتفع |
90 الى أقل من 95 | 4.75 | أ | ممتاز |
85 الى أقل من 90 | 4.50 | ب+ | جيد جداً مرتفع |
80 إلى أقل من 85 | 4.00 | ب | جيد جداً |
75 إلى أقل من 80 | 3.50 | ج+ | جيد مرتفع |
70 إلى أقل من 75 | 3.00 | ج | جيد |
65 إلى أقل من 70 | 2.50 | د+ | مقبول مرتفع |
60 إلى أقل من 65 | 2.00 | د | مقبول |
أقل من 60 | 1.00 | هـ | راسب |
| | م | مستمر |
| | ل | غير مكتمل |
| | ح | محروم من دخول الاختبار النهائي |
| | ند | ناجح دون درجة |
| | هد | راسب دون درجة |
| | ع | منسحب بعذر |
| | بد | اختبار نهائي بديل |
سادسا/ طريقة احتساب المعدل
يُحسب المعدل التراكمي على أساس قسمة مجموع عدد النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها (والتي تدخل ضمن المعدل) وفق الخطة الدراسية منذ التحاقه بالجامعة، على مجموع عدد ساعات تلك المقررات.
مجموع النقاط
المعدل:
مجموع الساعات
حاسبة إلكترونية للمعدل https://beseyat.com/gpa-calculator.php
التقديرات عند التخرج (من 5.00):
- ممتاز مرتفع 4.75- 5
- ممتاز4.50 -4.74
- جيد جدا مرتفع 4,25 – أقل من 4,5
- جيد جداً من 3.75 إلى أقل من 4.25
- جيد من 2.75 إلى أقل من 3.75
- مقبول من 2.00 إلى أقل من 2.75
مرتبة الشرف الأولى: 4.75 إلى 5.00
مرتبة الشرف الثانية: 4.25 إلى أقل من 4.75
الحد الأدنى للمعدل المطلوب عند التخرج:
يتطلب من الطالب الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من 5.00 للتخرج.
سابعا/ تعديل الجداول
يحق للطالب تعديل جدوله الدراسي بنفسه في الأسبوع الأول من الدراسة، إذا توفر لديه الوعي الكافي بعواقب حذف أو إضافة بعض المقررات.
خطوات تعديل الجدول:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي لجامعة الملك سعود، حيث اسم المستخدم وكلمة المرور هما المستخدمان للبريد الإلكتروني.
- مراجعة المواعيد:
التأكد من مراجعة الجدول الزمني للتسجيل والحذف والإضافة المعلن على بوابة جامعة الملك سعود لمعرفة المواعيد المحددة لتقديم الطلبات.
- شروط التعديل:
يجب أن تتوفر شروط معينة عند تعديل الجدول، مثل عدم وجود تعارض في الجدول الدراسي، وتوفر مقاعد في الشعبة المطلوبة، وعدم تجاوز الحد الأقصى للساعات الدراسية المسموح بها، ومعرفة تأثير ذلك على المدة الزمنية المطلوبة للتخرج.
- يستطيع الطالب أن يجري جميع عمليات الحذف والإضافة والتحويل عن طريق البوابة دون الرجوع للقسم، لكن عليه استشارة مرشده إن لم تكن لديه الخبرة الكافية بالنظام
- تقديم طلب التعديل:
إن لم يتمكن الطالب من تعديل جدوله بنفسه، ورأى أن هناك نقصا أو زيادة في جدوله فيمكنه تقديم طلب تعديل الجدول من خلال البوابة.
المدة النظامية للدراسة
مدة برنامج الدراسات الإسلامية 8 فصول
ومدة دراسة الشريعة 9 فصول
وعلى الطالب ألا يتجاوز عدد فصول البرنامج + نصفها
أي ما بين 12-14 فصلا تقريبا
فإذا تجاوز ذلك فإنه يفصل من الجامعة وعليه تقديم طلب استثناء
حذف مقررات أثناء الفصل
عدد مرات الاعتذار عن مقرر في فصل اعتيادي | عدد مرات الاعتذار عن مقرر في فصل صيفي | العدد المحتسب في النظام | العدد المحتسب فعليا | العدد المتاح من مرات الاعتذار وفق ما تقرره اللجنة |
3 | 1 | 4 | 3 | 1 |
2 | 2 | 4 | 3 | 1 |
4 | 0 | 4 | 4 | يمكن الاعتذار فقط عن مقرر واحد فيالفصل الصيفي |
1 | 2 | 3 | 2 | 2 |
1 | 3 | 3 | 3 | 1 |
0 | 4 | 4 | 2 | 2 |
يحتسب عدد مرات الاعتذار عن مقرر سواءً كانت في الفصل الصيفي أو الفصل الاعتيادي ضمن عدد المرات المتاحة للطالب نظاماً ، لكن في حال استنفاد عدد المرات المتاحة نظاما للاعتذار عن مقرر (4 مرات)، و كان من بينها اعتذار عن مقرر في فصل صيفي، و ترغب في الاعتذار عن مقرر آخر ( للمرة الخامسة) فبإمكانك تقديم طلب الاعتذار للجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية بعمادة القبول والتسجيل للنظر في الاعتذار عن ذلك المقرر .
هل يحق لي الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد ؟
تنص اللائحة على أنه يمكن للطالب الاعتذار عن مقرر واحد فقط خلال الفصل على ألا يكون عدد الوحدات المتبقية بعد الحذف أقل من 12 ساعة وتختص لجنة المشاكل الطلابية بالنظر في الحالات التي فيها طلب الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد.
نظام الاعتذار والتأجيل للفصل بأكمله
ينصح الطالب بتأجيل الدراسة لفصل دراسي، إن كان يعلم بعدم تمكنه من دراسة ذلك الفصل الدراسي، ويقدم الطلب إلكترونياً عن طريق البوابة قبل بدء ذلك الفصل الدراسي،
ثم تنتهي فترة استقبال طلبات تأجيل الدراسة بنهاية الأسبوع الأول من كل فصل دراسي ، ولا يحتسب الفصل المؤجل ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي .
أما الاعتذار عن الفصل، فهو وسيلة لتفادي الحرمان أو الرسوب في أغلب المقررات الدراسية لذلك الفصل الدراسي إن عرض للطالب أي أمر يحول دون استمراره في الدراسة، و يمكن تقديم طلب الاعتذار عن الدراسة لفصل دراسي من الأسبوع الثاني و حتى قبل 5 أسابيع من بداية الاختبارات النهائية، ويحتسب ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي.
وفي كلا الحالتين تخضع الطلبات إلى مراجعة من وإقرار من قبل الكلية التي يدرسها فيها الطالب ولا ينصح الطالب باللجوء إلى أي منهما إلا في حال عدم المقدرة نهائيا على الانتظام في الدراسة لأن ذلك سيؤدي حتما لتأخير تخرجه.
نظام الاختبار البديل:
نظام الاختبار البديل هو فرصة تُمنح للطالب لأداء اختبار مقرر تغيب عنه في وقته الأصلي بسبب عذر قهري مقبول، حيث يسمح له بإعادة الاختبار في وقت لاحق وتُحسب له الدرجة الجديدة بدلًا من درجة الغياب.
حيث يتقدم بطلب رسمي خلال مدة محددة من وقت الغياب، مع تقديم المبررات المطلوبة، ليقوم مجلس الكلية أو الجهة المختصة بالبت في الطلب والموافقة عليه.
أهمية نظام الاختبار البديل:
- منح فرصة للطالب:
يتيح للطلاب الذين حالت ظروف قهرية دون أداء الاختبار الفرصة لإثبات قدرتهم الأكاديمية بدلًا من عدهم راسبين.
- معالجة الأعذار المقبولة:
يوفر آلية لمعالجة الحالات الطارئة مثل المرض، الحوادث، أو الوفاة، والتي قد تمنع الطالب من الحضور للاختبار.
- تحقيق العدالة الأكاديمية:
يضمن التعامل العادل مع الطلاب ويساهم في استقرارهم الأكاديمي.
خطوات التقدم بطلب اختبار بديل:
- تقديم طلب رسمي:
يجب على الطالب تقديم طلب رسمي لمجلس الكلية، مع توضيح العذر وأسبابه.
- تقديم المبررات والأدلة التي تدعم طلبه، مثل التقارير الطبية أو أي مستندات تثبت العذر القهري.
- الموافقة والمتابعة:
تُحال الطلبات إلى الجهات المختصة (مجلس الكلية، القسم المختص، أو اللجنة المسؤولة) لدراستها والموافقة عليها. ويرصد للطالب تقدير (بد)
- أداء الاختبار البديل:
عند الموافقة، يُحدد للطالب موعد لأداء الاختبار البديل في فترة لاحقة، وعادة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي.
في حال عدم الأداء:
- إذا لم يؤدِ الطالب الاختبار البديل في الموعد المحدد بعد قبول عذره، يُعد غائبًا عن الاختبار البديل ويُعامل وفقًا لذلك، وغالبًا ما يُحسب له تقدير راسب.
أنواع الأعذار المقبولة:
- تشمل الحالات الطارئة كالأمراض المثبتة بإجازات رسمية، أو حالات الوفاة لعائلة الطالب، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية والحوادث.
- يجب أن تكون المبررات مدعومة بمستندات رسمية.
الحرمان
- إن تجاوزت نسبة الغياب %25 من ساعات المقرر يحرم الطالب.
- إن كانت نسبة الغياب أعلى من%50 من ساعات المقرر فلا ينظر في الأعذار مهما كانت ويحرم من المقرر.
- إن كانت نسبة الغياب بين %25 و%50 من ساعات المقرر تتبع الإجراءات التالية:
- يعد الطالب محروماً ما لم يرفع الحرمان عنه.
- يقدم الطالب الأعذار قبل نهاية الأسبوع الثالث عشر مع تعبئة نموذج طلب رفع الحرمان ويقدمها إلى مكتب شؤون الطلاب، علما بأن طبيعة الأعذار التي ينظر فيها هي الأعذار القهرية فقط، أما الأعذار العادية فهي تدخل ضمن نسبة الـ 25% التي يسمح للطالب بالغياب بسببها.
- ينظر في الأعذار وإمكانية رفع الحرمان عن الطالب من قبل اللجنة المسؤولة، وترفع توصية بالقرار لصاحب الصلاحية.
- يعد الطالب محروماً ما لم يرفع الحرمان عنه.
عدد ساعات المقرر في الأسبوع | عدد ساعات الغياب التي يحرم عندها الطالب | عدد ساعات الغياب التي يمكن النظر بأعذارها | عدد ساعات الغياب التي لا ينظر بأعذارها مهما كانت |
1 | 4 | 5-8 | 9 |
2 | 8 | 9-16 | 17 |
3 | 12 | 13-24 | 25 |
4 | 16 | 17-32 | 33 |
مـلحوظـات:
- يدخل ضمن احتساب نسبة الحرمان ساعات التمارين والمعامل.
- على الطالب ضرورة تحري الدقة والأمانة في تقارير الأعذار المقبولة علما بأن تقديم أي عذر غير صحيح سيعرضه للمساءلة والعقوبات التأديبية التي وضعتها الجامعة والتي قد تصل للفصل.
المكافآت
- تصرف المكافآت لجميع الطلاب والطالبات السعوديين المنتظمين في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا والذين لا يعملون في أي جهة حكومية وكذلك طلاب المنح الخارجية، وتودع مكافآت الطلاب في حساباتهم في البنك وتسلم لهم بطاقات الصراف الآلي عن طريق الكلية ومقدار المكافأة لطلاب الدراسات الإسلامية (850)
- يستمر صرف المكافأة خلال المدة النظامية وهي مدة البرنامج المقررة للتخرج حسب الخطة الدراسية المعتمدة من مجلس الجامعة (9فصول للشريعة) وتحتسب المدة النظامية من الفصل الذي قبل الطالب فيه بالجامعة بما في ذلك فصول الاعتذار والتحويل ولا يدخل ضمنها فصول التأجيل .
- تصرف مكافآت الفصل الصيفي إذا كان الطالب منتظما الفصل الثاني أو أن يكون مسجل في الفصل الصيفي .
- لاتصرف المكافأة للطلاب المعتذرين والمؤجلين للفصل الدراسي .
- لاتصرف المكافأة للطالب الحاصل على إنذار.
- لاتصرف المكافأة لطالب جامعة الملك سعود الذي حصل على موافقة العمادة على دراسته زائرا في جامعة أخرى حتى تعادل المواد التي درسها.
- يخصم (10) من المكافأة لصندوق الطلاب شهريا .
تسليم المكافاة
على الطالب المستجد المبادرة بفتح حساب في البنك الأهلي التجاري وإدخال رقم الآيبان في حساب في بوابة النظام الأكاديمي .
مكافأة التفوق
- يقتصر صرف مكافأة التفوق على طلاب مرحلة البكالوريوس من السعوديين وطلاب المنح الخارجية.
- تصرف مكافأة تفوق قدرها 1000 للطلاب الحاصلين على معدل 4.5 لفصلين دراسيين خلال السنة الواحدة وتودع مكافأة التفوق في حساب الطالب .
استحقاق مكافأة التفوق
- تصرف للطالب المنتظم مكافأة تفوق قدرها1000 إذا حصل على تقدير تراكمي ممتاز (4.50) في فصلين متتالين لنفس العام ، وفق المعادلة التالية :(عدد نقاط الفصل الأول+ عدد نقاط الفصل الثاني)/(عدد وحدات الفصل الدراسي الأول +عدد وحدات الفصل الدراسي الثاني).
- تصرف للطالب المنتظم إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز(4.50)وله فصل اعتذار في نفس العام .
- تصرف للطالب المنتظم إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز(4.50)وله فصل تأجيل في نفس العام .
- تصرف للطالب المنتظم إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50)وله معدل فصلي (0) نتيجة رصد مقرر مجتازه ( ند) .
- تصرف للطالب المنتظم إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز(4.50)والتحق بالجامعة الفصل الدراسي الثاني.
- تصرف للطالب المتخرج إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز(4.50)في فصلين متتالين لنفس العام.
- تصرف للطالب المتخرج في الفصل الأول إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50).
- لا تصرف للطالب مكافأة امتياز (التفوق ) إذا وجد له مقرر تقديره غير مكتمل (ل) او مقرر تقديره حالته معلق.
- لا تصرف للطالب المنتظم إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز(4.50) وله معدل فصلي ( 0) نتيجة رصد مقر بتقدير غير مجتاز (هد).
مراتب الشرف
- تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.75) إلى (5.00) من (5.00) .
- تمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.25) إلى أقل من (4.75) من (5.00) .
شروط الحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية إضافة إلى ما ذكر أعلاه ما يلي
- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى.
- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته ولا يدخل في احتساب المدة الفصول الدراسية التي درسها الطالب في غير تخصصه.
- أن يكون الطالب قد درس في جامعة الملك سعود ما لا يقل عن (60%) من متطلبات التخرج.
الخدمات الإرشادية الافتراضية
العيادة النفسية والاجتماعية (طلاب)
العيادة النفسية والاجتماعية (طالبات)
للمزيد
الموظفات المختصات بإرشاد الطالبات
| | | | |
الاسم | رقم المكتب | البريد الإلكتروني | رقم الهاتف | |
ساره الغانم | 331 | Salghaneem@Ksu.Edu.Sa | 0118051803 | بكالوريوس |
موضي الحسين | 330 | Moalhussain@Ksu.Edu.Sa | 0118055820 | بكالوريوس |
______________
نماذج عمادة شؤون القبول والتسجيل
الأدلة الإرشادية جامعة الملك سعود.