أنت هنا

 

 
برنامج الماجستير في قسم علم النفس
 
( الأعتيادي/ الموازي )
 

 

           بدأت الدراسات العليا في القسم في عام 1398هـ بمنح درجة الماجستير في تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي . واستجابة لاحتياجات العمل للأخصائيين النفسيين والمتخصصات النفسيات في المجالات  المختلفة ، تم تطوير الخطة الدراسية للماجستير لتكون أكثر تخصصاً وتركيزاً ولتشمل خمسة مجالات يمكن للطالب الاختيار من بينها ، وهي : علم النفس الإرشادي والعيادي ، الخدمات النفسية لغير العاديين ، علم النفس التربوي والنمو، علم النفس الاجتماعي والصناعي ، والقياس والتقويم .  

وكان مسار علم النفس الإرشادي يضم مجموعتين (أ) عيادي و(ب) إرشادي ويتضمن دراسة مقررات ثم إعداد رسالة. ونظراً للإقبال الكبير من قبل الطلاب (ذكورا وإناثا) على برنامج الماجستير في علم النفس وعلى مسار علم النفس الإرشادي على وجه الخصوص ، ونظراً لعدم قدرة القسم على استيعابهم لصعوبة توفير الإشراف المناسب على بحوثهم،  ولرغبة القسم في رفع قدرته على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب المتقدمين للحصول على درجة الماجستير ولتمكينه من إعداد ممارسين يستطيعون مباشرة العمل المهني بعد الحصول على الدرجة فقد عمل القسم مؤخراً على تطوير وتحديث مقررات وخطة مسار علم النفس الإرشادي بحيث تتضمن خيارين هما :

  • علم النفس الإرشادي (خيار المقررات والرسالة). يتطلب الحصول على الدرجة في هذا الخيار أن يجتاز الطالب (27)  وحدة من مقررات الماجستير بما فيها التدريب الميداني بالإضافة إلى إعداد الرسالة.
  • علم النفس الإرشادي (خيار المقررات والاختبار الشامل). أن يجتاز الطالب (50) وحدة من مقررات الماجستير بما في ذلك التدريب الميداني ،  وأن يجتاز كذلك الاختبار الشامل الذي يعطى للطالب بعد إكمال جميع المقررات بما فيها التدريب الميداني الذي يعطى في المستوى الخامس .

 وقد وافق مجلس الجامعة على هذا البرنامج المطور في نهاية العام الدراسي 1428هـ – 1429هـ. ويهدف هذا المسار إلى إعداد كوادر علمية في مجال الإرشاد النفسي قادرة على المساهمة في الوقاية من المشكلات الاجتماعية والنفسية وتشخيصها وتقديم الخدمات النفسية المناسبة لها في المدرسة وفي المؤسسات المجتمعية الأخرى .

شروط القبول :

          بعد استيفاء المتقدمين شروط القبول المعتمدة من قبل عمادة الدراسات العليا يعطي القسم الأولوية لذوى المعدلات المرتفعة وللمتخرجين من أقسام علم النفس ثم يجرى اختبار تحريري ومقابلة شخصية مع المتقدمين والمتقدمات والمفاضلة في القبول تعتمد علي الدرجة الكلية لكل من المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس (90%) والمقابلة الشخصية (10%) ، علي ان يجتاز الطالب الدرجة المطلوبة في المقابلة وهي (60 من أصل 100).

 

 برنامج الماجستير الموازي في تخصص علم النفس الإرشادي 

 

  تعريف ببرنامج الماجستير الموازي  (بالمقررات ) : 

هو برنامج تعليمي برسوم دراسية تتطابق خطته الدراسية مع برنامج ماجستير معتمد .

  أهداف التعليم الموازي :  

  1. إتاحة الفرصة لكثير من الطلبة والطالبات للالتحاق ببرامج الدراسات العليا ممن لم يتمكنوا من القبول في البرامج الصباحية بسبب المنافسة القوية بين المتقدمين.
  2. إتاحة الفرصة ممن لا تسمح لهم ظروف العمل الانضمام للبرامج الصباحية.

 

  إجراءات القبول في البرنامج :  

1ــ استقبال أسماء وبيانات المتقدمين والمتقدمات من عمادة الدراسات العليا.

2ــ الرفع بأسماء وبيانات المتقدمين للأقسام المعنية بالكلية لإجراء فرز أولي للمتقدمين من حيث المعدل التراكمي بالإضافة إلى معايير أخرى مثل (الخبرة العملية، الجامعة..الخ ).

3ــ إعلان أسماء المرشحين والمرشحات لدخول الامتحان التحريري وإجراءات المفاضلة على موقع (الكلية ، القسم ) على شبكة الانترنت.

4ــ إقرار القوائم النهائية من مجلسي القسم والكلية للمرشحين والمرشحات والرفع بها لعمادة الدراسات العليا لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من كل عام .

5ــ إعلان أسماء المقبولين والمقبولات بالبرنامج بعد إقرارها من عمادة الدراسات العليا على موقع ( عمادة الدراسات العليا، الكلية، القسم ) على البوابة الالكترونية للجامعة.

 

 

تحديث بتاريخ

1436/2/19هـ