أنت هنا

الماجستير المطور في تقنيات التعليم

اعتمد من مجلس الجامعة في تاريخ 11/7/1430هـ والذي يتوافق مع أفضل الجامعات العالمية في المجال.

تم إعداده بواسطة:
د. صالح بن محمد العطيوي.

ومراجعته بواسطة:
أ.د. بدر بن عبدالله الصالح.
د. عبدالرحمن بن صالح العامر.
 

مقدمة عن البرنامج :

أنشئ قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، في كلية التربية في عام 1399 هـ، وكان الهدف من إنشائه تقديم درجة الماجستير في تقنية التعليم، وتدريس بعض المقررات الأكاديمية التي تدعم مرحلة البكالوريوس في أقسام الكلية.
وقد طورت منهجية القسم في مرحلة الماجستير عام 1412هـ، وهي التي تدرس ـ حالياً ـ لطلاب الدراسات العليا في القسم مع مراعاة التطورات التقنية في البيئة التعليمية، والتطورات الحديثة في مجال تقنية المعلومات والاتصال دون تغيير في أسماء المقررات أو مفرداتها.
وحرصاً من القسم على تطوير برامجه في ضوء الابتكارات الحديثة في تقنية المعلومات والاتصال، يقدم القسم منهجية جديدة تهدف إلى توفير بيئة غنية وثرية لإعداد القوى البشرية في التعليم والتدريب الالكتروني، مع تركيز البرنامج على تطوير معارف ومهارات واتجاهات المتعلمين والمتدربين في مجال تقنية التعليم والتي تشمل: التصميم والتطوير(الإنتاج) والاستخدام والإدارة والتقويم، والعمل على تفعيل هذه المكونات في البيئة التعليمية على المستويين النظري والتقني والتطبيقي لرفع كفاءة وفاعلية المقررات الدراسية. علاوة على ذلك، يحفز البرنامج أعضاء هيئة التدريس والطلاب على القيام بنشاطات بحثية في مجال تقنية التعليم؛ والسعي لمتابعة التطورات الحديثة في الجوانب النظرية والتقنية والإدارية، لضمان جودة أدائه، وبما يلبي متطلبات واحتياجات المجتمع في المجتمع المعرفي.
وقد تم تطوير البرنامج الحالي في درجة الماجستير ليشمل خيارين:
·        الخيار الأول: تقنيات التعليم (مقررات دراسية ورسالة).
·        الخيار الثاني: تقنيات التعليم (مقررات دراسية ومشروع بحث).
 
أهداف البرنامج:
 

يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. إعداد القوى البشرية في مجال تقنية التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد، والقادرة على دمج التقنية في قطاعات التعليم والتدريب العامة والخاصة.
2. تنمية مهارات ومعارف المتعلمين أو المتدربين في تصميم وإنتاج برامج التعليم والتدريب الإلكترونية، والمواقع التعليمية وفق أسس علمية وتربوية، ومتوافقة مع المواصفات العالمية الصادرة عن المنظمات العلمية في مجال تقنية التعليم.
3. إعداد القادة في مجال تقنية التعليم القادرين على تبني التخطيط التقني (Technological Planning)، ومتابعة التقدم في المجال التقني والتربوي مما يسهم في تنمية التعلم والبحث العلمي.
4. تنمية ثقافة التعلم والتدريب عن بعد بواسطة التقنية الحديثة في المجتمع، من خلال تقديم البرامج التعليمية والتدريبية والتعليم المستمر.
5. دعم التوسع في تطبيق الأسس النظرية والتقنية في عملية تطوير مجال التعليم والبحث العلمي.
6. دمج تقنية المعلومات والاتصالات في البيئة التعليمية والتدريبية.

 
الخطة الدراسية - درجة الماجستير

 

   الماجستير المطور في تقنيات التعليم - خيار المقررات والرسالة​​
   الماجستير المطور في تقنيات التعليم - خيار المقررات ومشروع البحث​​