التدريب الميداني
نبذة عن التدريب الميداني :
تسجل طالبات قسم التربية ورياض الأطفال 12 وحدة معتمدة للتربية الميدانية موزعة على فصلين دراسيين ( تدريب ميداني -1- خلال المستوى السابع و تدريب ميداني -2- خلال المستوى الثامن ) بمعدل 6 وحدات لكل فصل ، وفي كل فصل يكون التدريب الميداني خلال ثلاث أيام من كل أسبوع ( السبت ، الاثنين ، الأربعاء ) ويخصص يوم الأربعاء لتقديم ورش العمل .
متطلبات التدريب :
يتطلب التدريب الميداني اجتياز المقررات التالية :
تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية .
تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية .
تنمية المفاهيم والمهارات العلمية .
مشكلات الطفولة .
كما يتطلب أن يكون مقرر إرشاد وتوجيه ( متطلب مصاحب ) للتدريب الميداني .
خطة تدريب ميداني ( 1 )
التاريخ |
الموضوع |
الأعمال المطلوبة |
الأسبوع الأول |
مشاهدة وتعبئة نموذج الملاحظة. دراسة مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة. |
· تقديم تقرير عن الملاحظة و تقرير عن خواص النمو. · اختبار في مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة. |
الأسبوع الثاني |
تدريب على الحلقة. ورشة عمل تنظيم البيئة الصفية. |
· تدريب جزئي على الحلقة الصباحية (أخذ الحضور والغياب). · تنظيم البيئة الصفية. |
الأسبوع الثالث |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل ركن المكعبات. |
· استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (توزيع الأطفال على الأركان). · تنظيم ركن المكعبات. · اختبار ركن المكعبات. |
الأسبوع الرابع |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي. |
· استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط في الحلقة). · تنظيم ركن اللعب الإيهامي. · اختبار ركن اللعب الإيهامي · تطبيق ورش العمل. |
الأسبوع الخامس |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل ركن المكتبة. تدريب جزئي على فترة اللقاء الأخير. |
· استمرار التدريب على الحلقة · تقديم نشاط في اللقاء الأخير (عرض أعمال الأطفال) · تنظيم ركن المكتبة · اختبار ركن المكتبة · استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة. |
الأسبوع السادس |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل ركن البحث والاكتشاف. تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير. |
· استمرار التدريب على الحلقة · تنظيم ركن البحث والاكتشاف. · تقديم نشاط القصة في اللقاء الأخير. · تطبيق ورش العمل. |
الأسبوع السابع |
تابع التدريب على الحلقة. التدريب على التخطيط والتقييم. ورشة عمل ركن الأعمال الإدراكية . تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير. |
· استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط للحلقة). · تقديم لعبة جماعية في اللقاء الأخير. · تنظيم ركن الأعمالالإدراكية. · اختبار ركن الأعمال الإدراكية · استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة. |
الأسبوع الثامن |
تابع التدريب على الحلقة. تابع التدريب على التخطيط والتقييم. ورشة عمل ركن الفن تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير. |
· استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاطان للحلقة).تقديم اللقاء الأخير. · تنظيم ركن الفن. · اختبار ركن الفن. · استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة. |
الأسبوع التاسع |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل اللعب الحر في الخارج تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير. |
· تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير. · تجهيز الملعب الخارجي · استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة. |
الأسبوع العاشر |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل ركن اللعب في الرمل والماء. تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير. |
· تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير. · تنظيم ركن اللعب في الرمل والماء. · استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة. |
الأسبوع الحادي عشر |
تابع التدريب على الحلقة. ورشة عمل أنشطة الطهي. تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير. |
· تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير. · تقديم نشاط طهي. · استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة. |
الأسبوع الثاني عشر |
التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية. |
· تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير. · استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة. · نقد وحدة وتفريغها. |
الأسبوع الثالث عشر |
التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية. |
· تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير. · التخطيط والتحضير للأنشطة. |
** نموذج خطة تدريب ميداني ( 1 ) .
خطة تدريب ميداني ( 2 )
التاريخ |
الموضوع |
الأعمال المطلوبة |
الأسبوع الأول |
تجهيز وتنظيم البيئة الصفية. |
تنظيم البيئة الصفية وتجهيز الأركان. |
الأسبوع الثاني |
الملاحظة. التحضير والتخطيط للأنشطة. |
· نشاط ملاحظة الأطفال · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم. · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع الثالث
|
ورشة عمل توجيه سلوك (1) متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· تجهيز ملف لكل طفل · تطبيقات ورشة توجيه السلوك (1) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع الرابع
|
ورشة عمل توجيه سلوك (2) متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· متابعة ملفات الأطفال · تطبيقات ورشة توجيه السلوك (2) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع الخامس
|
ورشة عمل توجيه سلوك (3) . متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· متابعة ملفات الأطفال · تطبيقات ورشة توجيه السلوك (3) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع السادس
|
ورشة عمل توجيه سلوك (4) . متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· متابعة ملفات الأطفال. · تطبيقات ورشة توجيه السلوك (4) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم. · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع السابع
|
ورشة اللعب بالرمل والماء. |
· تجهيز ركن الرمل والماء. · متابعة ملفات الأطفال · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم · تقديم جميع فترات الجدول اليومي. |
الأسبوع الثامن
|
ورشة عمل توجيه سلوك (5) متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· تطبيقات ورشة توجيه السلوك (5) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم. |
الأسبوع التاسع
|
ورشة عمل توجيه سلوك (6) متابعة الملاحظة. متابعة التخطيط للأنشطة. |
· متابعة ملفات الأطفال · تطبيقات على ورشة توجيه السلوك (6) · التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم. |
الأسبوع العاشر |
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
الأسبوع الحادي عشر
|
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
الأسبوع الثاني عشر
|
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
الأسبوع الثالث عشر
|
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات |
تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات. |
الأسبوع الرابع عشر |
أسبوع تعويض الطالبات |
|
** نموذج خطة تدريب ميداني ( 2 ) .
بطاقة تقييم طالبات التدريب الميداني وتقسيم الدرجات
1- سلوك الطالبة ومظهرها:
- الحضور والغياب: 10 درجات.
* تحسم ثلاث درجات عن كل يوم غياب بدون عذر مقبول من المشرفة.
* تعوض الطالبة عن كل يوم غياب حتى لو كان بعذر مقبول.
* في حالة إجازة الأمومة تعوض الطالبة عن أيام العمل فقط.
* تعوض الطالبة يوم عمل كامل حتى لو كان غيابها في غير يوم عملها.
* تحسم ستة درجات عن كل يوم غياب في الورشة بدون عذر مقبول من المشرفة.
* تحسم درجتان عن عدم التفاعل أثناء الورشة.
* تعوض الطالبة يومين عن غيابها في يوم الورشة حتى لو كان بعذر مقبول.
* تعطي الطالبة لفت نظر بعد ثلاثة أيام غياب.
* تحسم درجة عن كل يوم تأخير.
* تعوض الطالبة يوم كامل بعد أن تتجاوز ستة أيام تأخير.
* تحسم درجة لتأخرها عن حضور فترات الجدول اليومي في الموعد المحدد.
* تحرم الطالبة من المادة إذا تجاوز عدد أيام غيابها الحد المسموح به.
* عند الغياب يجب تبليغ المشرفة ومعلمة الصف والطالبة المساعدة .
* يمنع منعا باتا استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل في الروضة .
- علاقة الطالبة بمن حولها: 5 درجات.
* علاقتها بمشرفة التدريب الميداني.
* علاقتها بالطالبة التي تشاركها بالفصل.
* علاقتها بمعلمات الفصل.
* علاقتها بزميلاتها .
* علاقتها بإدارة الروضة.
* علاقتها بالعاملين بالروضة.
- مظهر الطالبة: 5 درجات.
يجب أن يكون مظهر الطالبة مهنيا من حيث:
* اللبس المحتشم.
* اللبس العملي
* النظافة.
2-أداء الطالبة:-
- تنظيم البيئة الصفية:- 5 درجات.
* موقع الحلقة ومساحتها ومدى ملائمتها لعدد الأطفال.
* مواقع الأركان.
* عرض المواد في الأركان.
* مكان عرض أعمال الأطفال.
* مكان حاجيات الطفل الشخصية.
- أداء الطالبة في الحلقة الصباحية: 10 درجات.
أنشطة الحلقة:-
* التحية.
* القران والدعاء.
* تاريخ اليوم.
* الحضور والغياب ومدى ملائمة وجذب وسيلة الحضور والغياب المستخدمة للطفل.
* السؤال عن أحوال الأطفال.
* الاستماع للأطفال وتشجيعهم على الحديث.
* تقديم نشاط الحلقة ومدى ملائمة الوسيلة المستخدمة.
*مساعدة الطفل على التخطيط لفترة العمل الحر بالأركان.
* ربط المفاهيم بالخالق.
* استخدام لغة عربية صحيحة مبسطة يفهمها الأطفال.
- تفاعل الطالبة أثناء الحلقة:
والمقصود بها قدرة الطالبة على جذب وضبط الأطفال وتطوير مهاراتهم.
* مدة الحلقة.
*مكان جلوس الطالبة.
*وضوح قوانين الحلقة.
* طريقة جذبها للأطفال للحلقة.
* طريقة استقبالها للطفل المتأخر.
* نبرة الصوت معبرة وواضحة.
* استخدامها مهارات التواصل ( النظر للطفل والاستماع اليقظ ورسالة أنا)
* استخدامها مهارات التشجيع.
* استثارة اهتمام وفضول وتفكير الأطفال.
* الاهتمام بجميع الأطفال.
*طريقة انتقالها للفترة التي تلي الحلقة.
- أداء الطالبة في فترة العمل الحر في الأركان: 15 درجة.
* الاهتمام بجميع الأركان بدون استثناء من حيث التجهيز.
* وضوح قوانين الأركان.
* ملاحظة الأطفال.
* مشاركة الأطفال في العمل في الأركان.
* التأكد من أن جميع الأركان جذابة للأطفال من حيث التجهيز وطريقة العرض وتواجد المعلمة.
* التأكد من أن جميع الأطفال يعملون في الأركان.
* تطوير مهارات الطفل ( الجسمية والعقلية و النفسية والاجتماعية)
* أسلوبها في توجيه سلوك الطفل ومدى التزامها بمهارات التواصل والضبط الفعالة.
* أسلوبها في تشجيع الأطفال.
* تشجيع الأطفال على التنظيم والترتيب بعد الانتهاء من الركن.
* توفر عامل الأمن والسلامة في جميع الوسائل والمواد الموجودة في الأركان.
* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الأركان.
- أداء الطالبة في فترة الوجبة الغذائية:- 5 درجات.
* وضوح قوانين فترة الوجبة الغذائية.
* تشجيع الأطفال على الالتزام بآداب الطعام.
* تشجيع الأطفال على الالتزام بشروط الغذاء السليم.
* مشاركة الأطفال في الأكل.
* تشجيع الأطفال على تنظيم هذه الفترة من حيث تقديم الطعام والتنظيف بعد الوجبة.
* تشجيع الأطفال على الاستفادة من الطعام الفائض.
*توفير جو ودي أثناء تناول الوجبة.
*الاستفادة من الحديث مع الأطفال في تقديم مفاهيم علميه ورياضيه ولغوية.
* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الوجبة.
- أداء الطالبة أثناء فترة اللعب الحر في الخارج: 10 درجات.
* وضوح قوانين فترة اللعب الحر بالخارج.
* توفيرها لأنشطة تمتع وتطور مهارات الطفل.
* تقسيم الملعب الخارجي إلي أركان.
* متابعتها لسلامة الأطفال.
* ملاحظتها للأطفال.
* أسلوب توجيه السلوك.
* استخدام مهارات التشجيع.
* تطوير مهارات الأطفال (الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية)
* مشاركة الأطفال في اللعب.
* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الملعب الخارجي.
- اللقاء الأخير:- 10 درجات.
* طريقة جذب الأطفال لحلقة اللقاء الأخير.
* وضوح قوانين فترة اللقاء الأخير.
* أسلوبها في التواصل.
* أسلوبها في التشجيع.
* المرونة في التنويع بالأنشطة حسب حالة الأطفال.
- أنشطة اللقاء الأخير:
1- عرض الأعمال:
* تترك كل طفل يتحدث عن عمله.
* تخطط للنشاط بشكل صحيح (حددت من سيعرضون أعمالهم/ أستاذتهم/ سجلت أسمائهم حسب عرضها/
جهزت أعمالهم في متناول يدها/ رتبت جلوسهم إلى جانبها/ حددت زمن مناسب لكل منهم)
2- تقديم القصة:
* نوع القصة.
* أسلوب تقديم القصة ( استخدامها للأسئلة المفتوحة/ حبكة القصة)
* الوسائل المستخدمة.
3- تقديم الأناشيد:
* نوع الأنشودة( اختيارها لكلمات الأنشودة)
* الأسلوب.
* تفاعلها مع الأطفال.
* الوسائل.
4- ألعاب جماعية.
* توفر قواعد الأمن والسلامة.
* كيفية تقديمها للعبة ( شرحها وذكر قوانينها)
* تفاعلها مع الأطفال ( مشاركتهم بمتعة وسرور)
* اختيارها للعبة هادفة.
* تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الأطفال في اللعب والحديث.
الواجبات التحريرية:
تدريب (1)
- الاختبارات والواجبات التحريرية 15 درجة.
- التحضير الكتابي للأنشطة + بورتفليو الطالبة 5 درجة.
تدريب (2)
- بطاقات الملاحظة : 5 درجات.
- ملف الطفل + بورتفليو الطالبة 10 درجات.
الأنشطة اللاصفية: 5 درجات.
مراجع هامة :
· المنهج المطور. تأليف د. هالة حماد ونجوى مروة.
· المنهج المبدع. ترجمة منيرة السديري.
· الطفل من الحمل إلى الرشد. (الجزء الأول: السنوات الست الأولى) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل.
· المدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة. إيفا عيسى.
· التعليم المبكر في لبنان. د. نجلاء بشور.