Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التدريب الميداني

نبذة عن التدريب الميداني :

تسجل طالبات قسم التربية ورياض الأطفال 12 وحدة معتمدة للتربية الميدانية موزعة على فصلين دراسيين ( تدريب ميداني -1-  خلال المستوى  السابع و تدريب ميداني -2-  خلال المستوى  الثامن ) بمعدل 6 وحدات لكل فصل ، وفي كل فصل يكون التدريب الميداني خلال ثلاث أيام من كل أسبوع ( السبت ، الاثنين ، الأربعاء ) ويخصص يوم الأربعاء لتقديم ورش العمل .

 

متطلبات التدريب :

يتطلب التدريب الميداني اجتياز المقررات التالية :

تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية .

تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية .

تنمية المفاهيم والمهارات العلمية .

مشكلات الطفولة .

كما يتطلب أن يكون مقرر إرشاد وتوجيه ( متطلب مصاحب ) للتدريب الميداني .

خطة تدريب ميداني  ( 1 )

 

التاريخ

الموضوع

الأعمال المطلوبة

الأسبوع الأول

مشاهدة وتعبئة نموذج الملاحظة.

دراسة مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة.

·         تقديم تقرير عن الملاحظة و تقرير عن خواص النمو.

·         اختبار في مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة.

الأسبوع الثاني

تدريب على الحلقة.

ورشة عمل تنظيم البيئة الصفية.

·         تدريب جزئي على الحلقة الصباحية (أخذ الحضور والغياب).

·         تنظيم البيئة الصفية.

الأسبوع الثالث

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكعبات.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (توزيع الأطفال على الأركان).

·         تنظيم ركن المكعبات.

·         اختبار ركن المكعبات.

الأسبوع الرابع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط في الحلقة).

·         تنظيم ركن اللعب الإيهامي.

·         اختبار  ركن اللعب الإيهامي

·         تطبيق ورش العمل.

الأسبوع الخامس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكتبة.

تدريب جزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة

·         تقديم نشاط في اللقاء الأخير (عرض أعمال الأطفال)

·         تنظيم ركن المكتبة

·         اختبار ركن المكتبة

·         استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع السادس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن البحث والاكتشاف.

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة

·         تنظيم ركن البحث والاكتشاف.

·         تقديم نشاط القصة في اللقاء الأخير.

·         تطبيق ورش العمل.

الأسبوع السابع

تابع التدريب على الحلقة.

التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل ركن الأعمال الإدراكية .

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط  للحلقة).

·         تقديم لعبة جماعية في اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن الأعمالالإدراكية.

·         اختبار ركن الأعمال الإدراكية

·         استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثامن

تابع التدريب على الحلقة.

تابع التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل  ركن الفن

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاطان  للحلقة).تقديم اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن الفن.

·         اختبار ركن الفن.

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع التاسع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل اللعب الحر في الخارج

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تجهيز الملعب الخارجي

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع العاشر

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب في الرمل والماء.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن اللعب في الرمل والماء.

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع الحادي عشر

تابع التدريب على الحلقة.

 ورشة عمل أنشطة الطهي.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تقديم نشاط طهي.

·       استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثاني عشر

 

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

·  تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·       استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

·       نقد وحدة وتفريغها.

الأسبوع الثالث عشر

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         التخطيط والتحضير للأنشطة.

** نموذج خطة تدريب ميداني  ( 1 ) .

 

 

خطة تدريب ميداني  ( 2 )

التاريخ

الموضوع

الأعمال المطلوبة

الأسبوع الأول  

تجهيز وتنظيم البيئة الصفية.

تنظيم البيئة الصفية وتجهيز الأركان.

الأسبوع الثاني

 

الملاحظة. التحضير والتخطيط للأنشطة.

·         نشاط ملاحظة الأطفال

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم.

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع الثالث

 

ورشة عمل توجيه سلوك (1)

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·       تجهيز ملف لكل طفل

·     تطبيقات ورشة توجيه السلوك (1)

·       التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع الرابع

 

ورشة عمل توجيه سلوك (2)

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·         متابعة ملفات الأطفال

·         تطبيقات ورشة توجيه السلوك (2)

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع الخامس

 

ورشة عمل توجيه سلوك (3) .

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·      متابعة ملفات الأطفال

·   تطبيقات ورشة توجيه السلوك (3)

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع السادس

 

ورشة عمل توجيه سلوك (4) .

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·         متابعة ملفات الأطفال.

·         تطبيقات ورشة توجيه السلوك (4)

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم.

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع السابع

 

ورشة اللعب بالرمل والماء.

·         تجهيز ركن الرمل والماء.

·         متابعة ملفات الأطفال

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم

·         تقديم جميع فترات الجدول اليومي.

الأسبوع الثامن

 

ورشة عمل توجيه سلوك (5)

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·         تطبيقات ورشة توجيه السلوك (5)

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم.

الأسبوع التاسع

 

ورشة عمل توجيه سلوك (6)

متابعة الملاحظة.

متابعة التخطيط للأنشطة.

·         متابعة ملفات الأطفال

·         تطبيقات على ورشة توجيه السلوك (6)

·         التخطيط لأنشطة الأسبوع القادم.

الأسبوع العاشر  

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

الأسبوع الحادي عشر

 

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

الأسبوع الثاني عشر

 

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

الأسبوع الثالث عشر

 

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات

تطبيقات على جميع ما تم تناوله من تدريبات.

الأسبوع الرابع

عشر

أسبوع تعويض الطالبات

 

 

** نموذج خطة تدريب ميداني ( 2 ) .

 

بطاقة تقييم طالبات التدريب الميداني وتقسيم الدرجات

 

1- سلوك الطالبة ومظهرها:

- الحضور والغياب: 10 درجات.

 

* تحسم ثلاث درجات عن كل يوم غياب بدون عذر مقبول من المشرفة.

* تعوض الطالبة عن كل يوم غياب حتى لو كان بعذر مقبول.

* في حالة إجازة الأمومة تعوض الطالبة عن أيام العمل فقط.

* تعوض الطالبة يوم عمل كامل حتى لو كان غيابها في غير يوم عملها.

* تحسم ستة درجات عن كل يوم غياب في الورشة بدون عذر مقبول من المشرفة.

* تحسم درجتان عن عدم التفاعل أثناء الورشة.

* تعوض الطالبة يومين عن غيابها في يوم الورشة حتى لو كان بعذر مقبول.

* تعطي الطالبة لفت نظر بعد ثلاثة أيام غياب.

* تحسم درجة عن كل يوم تأخير.

* تعوض الطالبة يوم كامل بعد أن تتجاوز ستة أيام تأخير.

* تحسم درجة لتأخرها عن حضور فترات الجدول اليومي في الموعد المحدد.

* تحرم الطالبة من المادة إذا تجاوز عدد أيام غيابها الحد المسموح به.

* عند الغياب يجب تبليغ المشرفة ومعلمة الصف والطالبة المساعدة .

* يمنع منعا باتا استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل في الروضة .

- علاقة الطالبة بمن حولها: 5 درجات.
 
* علاقتها بمشرفة التدريب الميداني.

* علاقتها بالطالبة التي تشاركها بالفصل.

* علاقتها بمعلمات الفصل.

* علاقتها بزميلاتها .

* علاقتها بإدارة الروضة.

* علاقتها بالعاملين بالروضة.

- مظهر الطالبة: 5 درجات.

يجب أن يكون مظهر الطالبة مهنيا من حيث:

* اللبس المحتشم.

* اللبس العملي

* النظافة.

2-أداء الطالبة:-

- تنظيم البيئة الصفية:- 5 درجات.

* موقع الحلقة ومساحتها ومدى ملائمتها لعدد الأطفال.

* مواقع الأركان.

* عرض المواد في الأركان.

* مكان عرض أعمال الأطفال.

* مكان حاجيات الطفل الشخصية.

- أداء الطالبة في الحلقة الصباحية: 10 درجات.

أنشطة الحلقة:-

* التحية.

* القران والدعاء.

* تاريخ اليوم.

* الحضور والغياب ومدى ملائمة وجذب وسيلة الحضور والغياب المستخدمة للطفل.

* السؤال عن أحوال الأطفال.

* الاستماع للأطفال وتشجيعهم على الحديث.

* تقديم نشاط الحلقة ومدى ملائمة الوسيلة المستخدمة.

*مساعدة الطفل على التخطيط لفترة العمل الحر بالأركان.

* ربط المفاهيم بالخالق.

* استخدام لغة عربية صحيحة مبسطة يفهمها الأطفال.

- تفاعل الطالبة أثناء الحلقة:

والمقصود بها قدرة الطالبة على جذب وضبط الأطفال وتطوير مهاراتهم.

* مدة الحلقة.

*مكان جلوس الطالبة.

*وضوح قوانين الحلقة.

* طريقة جذبها للأطفال للحلقة.

* طريقة استقبالها للطفل المتأخر.

* نبرة الصوت معبرة وواضحة.

* استخدامها مهارات التواصل ( النظر للطفل والاستماع اليقظ ورسالة أنا)

* استخدامها مهارات التشجيع.

* استثارة اهتمام وفضول وتفكير الأطفال.

* الاهتمام بجميع الأطفال.

*طريقة انتقالها للفترة التي تلي الحلقة.

- أداء الطالبة في فترة العمل الحر في الأركان: 15 درجة.


* الاهتمام بجميع الأركان بدون استثناء من حيث التجهيز.

* وضوح قوانين الأركان.

* ملاحظة الأطفال.

* مشاركة الأطفال في العمل في الأركان.

* التأكد من أن جميع الأركان جذابة للأطفال من حيث التجهيز وطريقة العرض وتواجد المعلمة.

* التأكد من أن جميع الأطفال يعملون في الأركان.

* تطوير مهارات الطفل ( الجسمية والعقلية و النفسية والاجتماعية)

* أسلوبها في توجيه سلوك الطفل ومدى التزامها بمهارات التواصل والضبط الفعالة.

* أسلوبها في تشجيع الأطفال.

* تشجيع الأطفال على التنظيم والترتيب بعد الانتهاء من الركن.

* توفر عامل الأمن والسلامة في جميع الوسائل والمواد الموجودة في الأركان.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الأركان.

- أداء الطالبة في فترة الوجبة الغذائية:- 5 درجات.

* وضوح قوانين فترة الوجبة الغذائية.

* تشجيع الأطفال على الالتزام بآداب الطعام.

* تشجيع الأطفال على الالتزام بشروط الغذاء السليم.

* مشاركة الأطفال في الأكل.

* تشجيع الأطفال على تنظيم هذه الفترة من حيث تقديم الطعام والتنظيف بعد الوجبة.

* تشجيع الأطفال على الاستفادة من الطعام الفائض.

*توفير جو ودي أثناء تناول الوجبة.

*الاستفادة من الحديث مع الأطفال في تقديم مفاهيم علميه ورياضيه ولغوية.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الوجبة.

- أداء الطالبة أثناء فترة اللعب الحر في الخارج: 10 درجات.

* وضوح قوانين فترة اللعب الحر بالخارج.

* توفيرها لأنشطة تمتع وتطور مهارات الطفل.

* تقسيم الملعب الخارجي إلي أركان.

* متابعتها لسلامة الأطفال.

* ملاحظتها للأطفال.

* أسلوب توجيه السلوك.

* استخدام مهارات التشجيع.

* تطوير مهارات الأطفال (الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية)

* مشاركة الأطفال في اللعب.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الملعب الخارجي.

- اللقاء الأخير:- 10 درجات.

* طريقة جذب الأطفال لحلقة اللقاء الأخير.

* وضوح قوانين فترة اللقاء الأخير.

* أسلوبها في التواصل.

* أسلوبها في التشجيع.

* المرونة في التنويع بالأنشطة حسب حالة الأطفال.

- أنشطة اللقاء الأخير:

1- عرض الأعمال:

* تترك كل طفل يتحدث عن عمله.

* تخطط للنشاط بشكل صحيح (حددت من سيعرضون أعمالهم/ أستاذتهم/ سجلت أسمائهم حسب عرضها/

جهزت أعمالهم في متناول يدها/ رتبت جلوسهم إلى جانبها/ حددت زمن مناسب لكل منهم)

2- تقديم القصة:

* نوع القصة.

* أسلوب تقديم القصة ( استخدامها للأسئلة المفتوحة/ حبكة القصة)

* الوسائل المستخدمة.

3- تقديم الأناشيد:

* نوع الأنشودة( اختيارها لكلمات الأنشودة)

* الأسلوب.

* تفاعلها مع الأطفال.

* الوسائل.

4- ألعاب جماعية.

* توفر قواعد الأمن والسلامة.

* كيفية تقديمها للعبة ( شرحها وذكر قوانينها)

* تفاعلها مع الأطفال ( مشاركتهم بمتعة وسرور)

* اختيارها للعبة هادفة.

* تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الأطفال في اللعب والحديث.

الواجبات التحريرية:

تدريب (1)

- الاختبارات والواجبات التحريرية 15 درجة.

- التحضير الكتابي للأنشطة + بورتفليو الطالبة 5 درجة.

تدريب (2)

- بطاقات الملاحظة : 5 درجات.

- ملف الطفل + بورتفليو الطالبة 10 درجات.

الأنشطة اللاصفية: 5 درجات.
 

** نموذج بطاقة التقييم .

مراجع هامة :

· المنهج المطور. تأليف د. هالة حماد ونجوى مروة.

· المنهج المبدع. ترجمة منيرة السديري.

· الطفل من الحمل إلى الرشد. (الجزء الأول: السنوات الست الأولى) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل.

· المدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة. إيفا عيسى.

· التعليم المبكر في لبنان. د. نجلاء بشور.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:36ص