Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبــــــــعد..

أرحب بك أيها الزائر الكريم أجمل ترحيب وأتمنى أن تجد في هذا الموقع ما تنشده من معلومات حول قسم التربية الخاصة ورؤيته ورسالته وأهدافه والخدمات التعليمية والاستشارية التي يقدمها وأنشطته البحثية, وكذلك خطته التعليمية والتوصيف المختصر للمواد وبعض المواقع المفيدة في مجال التربية الخاصة والمسارات الموجودة بالقسم . ولعلها فرصة لك إن كنت من غير المتخصصين أن تجد المعلومات التي تحتاجها بتجوالك في موقع القسم والخروج بإلمامة عن هذا العلم والمجالات الوظيفية في المملكة العربية السعودية التي يمكن أن يعمل فيها خريجونا ، كما يقدم القسم خدماته الاستشارية والتوعوية لكافة القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالأفراد غير العاديين ، والمشاركة الفاعلة في إعداد وتقديم اللقاءات العلمية والندوات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة.

يعد قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود من أقدم أقسام التربية الخاصة في العالم العربي إذ بدأت الدراسة فيه منذ الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1404-1405هـ، 1994 ، ولذلك فقد كانت له الريادة في تخريج الآلاف من الكوادر  البشرية من معلمي ومعلمات التربية الخاصة في العديد من المسارات ممن كانت لهم  بصمات في هذا الميدان ليس في داخل الوطن فحسب بل كانوا مرجعا للعديد من دول الجوار.
ويضم القسم التخصصات التالية في مرحلة البكالوريوس :
1 – مسار التخلف العقلي  (الإعاقة الفكرية)
2 – مسار صعوبات التعلم
3 – مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد .
4 – مسار الإعاقة السمعية .
 

كما يقدم القسم برنامج ماجستير في تخصصات : الإعاقة الفكرية ، وصعوبات التعلم ، والإعاقة السمعية, والاضطرابات السلوكية والانفعالية. كما يطمح القسم خطته القادمة للتوسع في برامجه الأكاديمية أفقياً وعمودياً, وذلك من خلال التوسع في برامج الماجستير وفتح مسارات تخصصية جديدة غضافة لفتح برامج الدكتوراه في التربية الخاصة  .
 

ويزخر قسم التربية الخاصة بنخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين وإخوانهم من الأقطار العربية الشقيقة من الأساتذة والأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين المتخصصين في مجالات متنوعة في التربية الخاصة ممن لهم إسهامات بارزة بأنشطتهم وأبحاثهم العلمية ، وهو ما جعل خريج هذا القسم قلما تجد نظيره في أقسام التربية الخاصة بالمملكة والدول العربية، كما أصبح قسم التربية في كلية التربية جامعة الملك سعود بيت خبرة يشار إليه بالبنان ، وكذلك فإن للقسم مبتعثون ومبتعثات لا زالوا يواصلون دراساتهم العليا في جامعات عالمية مرموقة ، إضافة إلى استقطاب القطاعات الحكومية المختلفة لعدد منهم. وما زال القسم يطمح للأفضل للرقي بمستوى التعليم بميدان التربية الخاصة في هذا الوطن الغالي تحت قيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله بتوفيقه ومن ثم بدعم وجهود القائمين والمسئولين في جامعة الملك سعود وكلية التربية.

 

رئيس قسم التربية الخاصة

د.ابراهيم عبدالله العثمان

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:36ص