You are here

الدراسات العليا

الدراسات العليا     Graduate Studies

برنامج الماجستير Master: 

بدأت الدراسات العليا في القسم في عام 1398هـ، بمنح درجة الماجستير في تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي، واستجابة لإحتياجات العمل للإخصائيين والإخصائيات النفسيين، تم تطوير الخطة الدراسية للماجستير لتكون أكثر تخصصاً وتركيزاً للمجالات المختلفة، ولتشمل خمسة مجالات يمكن للطالب أو الطالبة الاختيار من بينها، وهي : علم النفس الإرشادي والعيادي، والخدمات النفسية لغير العاديين، وعلم النفس التربوي والنمو. وعلم النفس الإجتماعي والصناعي، والقياس والتقويم. الدرجة الممنوحة: ماجستر الآداب في علم النفس

 

برنامج الدكتوراه Ph.D.Psychology:

بدأ القسم في تقديم برنامج الدكتوراة في علم النفس في العام الجامعي1426/1425هـ للطلاب والطالبات وهناك ثالثة مسارات معتمدة وهي : 1-  مسار علم النفس الإرشادي. 2 مسار علم النفس التربوي . 3 مسار علم النفس الإجتماعي.  الدرجة الممنوحة: دكتوراه الفلسفة في علم النفس Ph.D. in Psychology

 

التصورات والخطط البحثية لطلبة الدراسات العليا:

مرحلة إعداد الرسالة العلمية تمثل رحلة ثرية لطلبة الدراسات العليا، تتيح لهم فرصة صقل مهاراتهم، وزيادة معارفهم، وإثراء المعرفة المتراكمة. ولتهيئة الطلبة لهذه الرحلة، فإن عليهم استيفاء عدة متطلبات قبل البدء بكتابة الرسالة، وهي:

1) كتابة تصور مبدئي، والحصول على موافقة لجنة الدراسات العليا على البدء بكتابة خطة البحث:

يبدأ الطالب رسميا بالعمل على التصور المبدئي بعد تسجيله في مقرر إعداد خطة بحث، ويسمح للطالب التسجيل في مقرر إعداد خطة بحث بعد إنهائه 50% من ساعات المقررات الدراسية، أو تأجيل التسجيل في المقرر حتى ينهي المقررات الدراسية.

وعلى الطالب قبل التسجيل في مقرر إعداد خطة البحث التواصل مع عضو هيئة تدريس مهتم بموضوعه، وفي حال موافقة عضو هيئة التدريس على إرشاد الطالب، يوقع الطالب مع عضو هيئة التدريس نموذج التعهد المشترك، ويسجل الطالب في المقرر. علما أن الموافقة على الإرشاد تتصل بعدة أمور: منها تخصص عضو هيئة التدريس واهتماماته، وعدد الطلبة الذين يشرف عليهم.

2) كتابة خطة البحث، والحصول على موافقة لجنة الدراسات العليا على صلاحية الخطة للمناقشة، وتشكيلها لجنة للمناقشة.

3) مناقشة الطالب لخطة البحث، وإجراء التعديلات التي تطلبها لجنة المناقشة.

نموذج التصور المبدئي

قالب خطة البحث

 

 

وقبل كتابة التصور المبدئي أو خطة البحث، ينبغي على الطالب الاطلاع على دليل القسم لكتابة التصور المبدئي، ودليل الكلية للخطط البحثية.

دليل القسم لكتابة التصور المبدئي

دليل الكلية للخطط البحثية

 

وحتى تكون خبرة الطالبة ثرية موفقة، فينبغي عليه معرفة اللوائح والأنظمة والنماذج المتصلة بالإجراءات الأكاديمية – مثل نموذج التعهد المشترك -

من خلال الرجوع لموقع عمادة الدراسات العليا. https://graduatestudies.ksu.edu.sa/ar/node/1617

 

 

 

الدليل الكامل لبرنامج ماجستير الآداب في علم النفس

توصيف مقررات برنامج الماجستير

 

الدليل الكامل لبرنامج الدكتوراه في علم النفس 

توصيف مقررات برنامج الدكتوراه

 

نماذج مهمة لطلاب وطالبات الدراسات العليا:

نموذج مهمة باحث 1      نموذج مهمة باحث 2         تعليمات تسهيل مهمة باحث      قائمة ملاحظات يمكن مراعاتها        

جدول تعديل ملاحظات اللجنة         إجراءات استقبال لجنة الدراسات العليا للمواضيع

 

مواقع مهمة للطلاب والطالبات لإنهاء متطلبات التخرج:

بوابة قاعدة الانتاج العلمي لرفع رسائل الماجستير والدكتوراه (إضغط هنا)        بوابة اعتماد طلب التخرج لطلبة الدراسات العليا(إضغط هنا)

 

وللاستفسار: يمكن التواصل مع لجنة الدراسات العليا من خلال البريد الإلكتروني:

pgpsy@ksu.edu.sa

 

 

 

  By:Mohsen Alqahtani 19/6/2022